وزارة الثقافة المصرية

صدر حديثا للكاتب مهدى مبارك، كتاب "مرح الآلهة.. 40 يومًا في الهند"، الحاصل على جائزة " ابن بطوطة " لأدب الرحلة 2019، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، ودار «السويدي» بأبو ظبي، بدعم من وزارة الثقافة المصرية  والاتصال المغربية والمركز العربى للأدب الجغرافي، مبادرة «ارتياد الآفاق»، حديثًا في لبنان والإمارات.
ويقول الكاتب في مقدمة الكتاب : لا أثر للحب في شوارع دلهي، الأحضان نادرة، والنظرات باردة، والقُبلات ممنوعة.
 
الأيام غيرالعادية في حياة الهنود قليلة، ستجدها سيناريوهات معادة ومكررة لأيام وأوهام في كتب الأساطير والآلهة ؛ ففي الطرق الصحراوية والزراعية بين أى مدينة وأخرى، تسعى جماعات ترتدى ثيابًا ملونة تتفاوت بين الأحمروالأصفروالزعفرانى والبرتقالى الباهت حاملة تابوتًا زجاجيًا بداخله تمثال يرمز إلى الإله على عربة نصف نقل، وصندوق نذورتتساقط منه الزهوروالحبوب والحُلى الذهب. 
 
يدسّ الكاهن أو أحد أتباعه أول قطعة سرًا لتشجيع الآخرين على التقرب للآلهة بالذهب بدلًا من الهدايا الرخيصة.. تنتهى رحلة الإله بعد تلاوة أوراد وصلوات وأداء رقصات على موسيقى دينية عنيفة تبرزها ضربات الطبول تنتهى بهم إلى حافة الجنون، حيث تهيم الروح حبًا في صاحب الكرنفال، وطلبًا لرضاه.. والمسافات بين المدن طويلة.. والمساحات شاسعة.. تفصل بينها ممرات ضيقة.. يعبر منها أهالى القرى الصغيرة الراقدة على حواف المدن إلى الحياة تحت ظلال الأشجار.

اقرأ ايضاً :

افتتاح معرض "سيدتى الجميلة"في الهناجر الجمعة

 
وعلى ضفاف الترع يتقاسم 300 مليون إله – حتى الآن - الهنود ويصل عددهم – وفق إحصاءات رسميّة – إلى مليار وثلاثمائة مليون نسمة.. يتكاثرون لأنهم أفقر من شراء فياجرا.. فالإنجاب أرخص، وأسرع، والولد الذى يأتى لن يكون مكلفًا لأهله، سيرضع لبنًا مجانيًا، ويأكل من خشاش الأرض، ويلعب في التراب، ويرث إلهًا يعبده، ويصبح طفلًا الأمراض تغطى وجهه قبل أن يتحول جسمه إلى ساحة معركة بين القوارض والحشرات، وحين يتزوّج سيطلب مهرًا من العروس، ويغدو شابًا رفيعًا، ممشوق القوام، أو عملاقًا مكسور الظهر، لونه بنى غامق، تتصارع عليه صبغة من الأنيميا والأرق والأسود، ويضع في شعره الغامق الذى ينسدل على عينه زيت خاص يمكن أن يشربه لأنه من نخل جبال الهيمالايا، الذى يطرح جوز هند.. رائحته عفنة لكن طعمه حلو.. وفي النهاية، يجلس منحنيًا في شوارع الهند المزدحمة، يمدّ يده للعابرين طالبًا عشرة أو عشرين أو خمسية روبية "بحق الآلهة" التى تساعدنا.
 
و مهدي مبارك، كاتب صحفي وأديب مصرى وصانع أفلام ومحتوى تليفزيوني، ولد في محافظة الإسكندرية في 11 ديسمبر 1993، تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وكتب لعدَّة صحف ومواقع عربية ومصرية، صدر له من قبل " قرش حشيش"، فضلا عن فيلم وثائقى بعنوان «الوغد».