الطوب الطفلي

أكد الخبير الاقتصادي والمالي، لامي مكاري، أن 80% من المباني في مصر تستخدم الطوب الطفلي في البناء، والقطاع يساهم بـ1% من الناتج المحلي الصناعي، ويعول 500 ألف أسرة. وأشار، خلال عرضه استراتيجبة تطوير صناعة الطوب الطفلي التي وضعها فريق عمل على مدار 18 شهرًا، في المؤتمر الذي تنظمه غرفة صناعة مواد البناء المصرية، الثلاثاء، في مقر اتحاد الصناعات، إلى أن 50% من مصانع الطوب الطفلي متعثرة، وتعمل بـ40% فقط من طاقتها الإنتاجية، فيما تصل نسبة المنتجات غير المطابقة إلى 45%، وهي نسبة مرتفعة.

وأوضح مكاري أن نسبة استخدام هذا النوع من الطوب تبلغ 50% في محافظة الجيزة، و30% في حافظات الوجه البحري، و40% في الوجه القبلي، موضحًا أن استخدام الطوب الطفلي في المشاريع السكنية الكبرى والإسكان الفاخر نسبته 16%، وهو ما يستدعي رفع جودة المنتج. وأضاف الخبير الاقتصادي أن إجمالي عدد مصانع الطوب الطفلى في مصر 1320 مصنعًا، طاقتها الإنتاجية المفترضة 15 مليار طوبة سنويًا، إلا أن حجم الإنتاج الفعلي لا يتجاوز ستة مليارات طوبة، مبينًا أن 99.8% من تلك المصانع تعد مصانع تقليدية، أو ما يطلق عليها "المصانع البلدي"، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة المصانع المتطورة 0.2% فقط.

وبشأن أهداف الاستراتيجية، أوضح مكاري أنها تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف خلال خمس سنوات، أهمها تطوير 15% من إنتاج الطوب الطفلي، وتحسين جودة المنتج النهائي لخفض نسبة المنتجات غير المطابقة من 45% إلى 25%، وتوفير الطاقة المستخدمة في المصنع الواحد بنسبة تتراوح بين 20% و40%، وتقليل الانبعاثات الضارة بنسبة 20%، وتقليل الهدر في الخامات الإنتاجية بنسبة 15%.