الشّاعر الكبير جمال بخيت

انتقد الشّاعر الكبير جمال بخيت  ما أسماه عمليّات السّطو العلنيّ على حقوق الملكيّة الفكريّة، وذلك بعد أيّام من إطلاق كليب "دين أبوكم اسمه إيه"من كلماته وغنّاء الفنّانة شمس. وأكّد بخيت لـ"مصر اليوم" أنّ العملة الرّديئة سادت وطردت العملة الجيّدة وأصبح السطو أمر شائع وأصبحنا دولة تعيش على تعب الغير واستيراد كلّ المنتجات غايتنا نعيش على هامش الآخرين، فالآخرون يحمون ملكيتك الفكرية ويبدعون فيما نحن نسعى لاستيراد كلّ ما يلزمنا.
وعن القصيدة ذكر بخيت أن القصيدة تلخِّص معاناة المصريين خلال العقود الماضية بين من يترك شعبًا تنهكه الأمراض وتقتلهم الكوارث ومن يترك 20 مليون مصريّ يعيشون في المقابر وتحت خط الفقر فهذا لا دين له، فحتى أتباع الديانات غير السماوية يخشون آلهتهم  إلا أن من جلسوا على كرسي السلطة خلال السنوات الماضية لم يخشوا الله على الرغم من محاولاتهم الزائفة بالإيحاء بأنهم وصاة عليه.
وأضاف  في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم" قادتنا منذ عصر مبارك حتى الآن تجاوزوا ما يفعله الإرهابيون فالإرهابي يقتّل فردًا، ولكن من يترك الشعب فريسة للفقر يقتل جيلًا بأكمله.
وذكر أنه "خلال فترة طويلة وجدت نفسي كلما هممت للكتابة اكتب سبابًا لكل من اعتلى السلطة حتى وجدتني اكتب قصيدة "دين أبوكم اسمه إيه"التي جسدت القهر الاقتصادي والديني والاجتماعي الذي يعاني منه المجتمع، وحملت معاني ضد الإرهابيين الذين يقتلون الشعب بدم بارد تحت ستار الدين وطرحت التساؤل عن دين هؤلاء، وتشجعت المطربة شمس والمطرب محمد المهدي لتحويلها لعمل فني متميز طرح مؤخرًا عبر الشاشات  ولقي ردود أفعال طيبة.
وأضاف بخيت إن فكرة تحويل القصائد إلى أعمال مصوّرة تقربه لرجل الشارع البسيط بشكل كبير مؤكدًا أن التجربة  لن تتوقف وإن كان تحويل القصائد إلى هذا الشكل يعيبه انتهاك البعض لحقوق الملكية الفكرية والسطو عليه ونشره عبر الشبكة العنكبوتية وإن لن نحافظ على منتجنا الثقافي من أيدي العابثين سنندثر .