أحمد داود أوغلو

تقدمت النائبة البرلمانية عن حزب الشعب الجمهوري المعارض ديليك آكاغون يلمظ باستجواب لوزير الداخلية التركي أحمد داود أوغلو اليوم الإثنين حول ما إذا كانت القاعدة التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ببلدة "كوريتشيك" بمحافظة مالاطيا توفر بيانات تساعد إسرائيل على تحديد أهداف لضربها في قطاع غزة.

وذكرت الفضائيات التركية منذ قليل أن يلمظ أشارت إلى تقارير في وسائل الإعلام حول استغلال إسرائيل للبيانات التي توفرها قاعدة الناتو إلى جانب استفادة إسرائيل من وقود الطائرات الحربية المقاتلة الذي تقوم بشرائه من تركيا.

وتساءلت يلمظ حول مدى سيطرة الحكومة التركية على استخدام قاعدة حلف الناتو في مالاطيا وأي دول يتم توفير البيانات لها.

وكان لاعب كرة القدم الدولي السابق والنائب المستقل بالبرلمان التركي حاليا خاقان شكور قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل أحدثت دويا داخل قاعة البرلمان ولدى الرأي العام منذ يومين بعد أن تقدم باستجواب حول مزاعم أُثيرت عن تزويد تركيا لإسرائيل بالوقود اللازم لطائراتها الحربية.

وتقدم شكور، الذي استقال مؤخرا من حزب العدالة والتنمية الحاكم، بطلب استجواب للبرلمان لمساءلة وزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلديز حول حقيقة تزويد تركيا لإسرائيل بالوقود اللازم للطائرات الحربية المستخدمة في العدوان على قطاع غزة.

أ ش أ