وزارة الصحة المصرية

تُحقق وزارة الصحة في واقعة إهمال في إحدى المراكز الخاصة لحضانات الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة، حيث شكلّت مديرية الصحة في القليوبية لجنة للتحقيق في واقعة إهمال في مركز للحضانات في مدينة بنها بعد انتشار الحشرات داخل الحضانات.

وقال عدد من الأهالي إن المسؤولين عن الحضانة يصدرون تقارير وهمية عن حالات الأطفال، بخلاف حدوث نقص شديد فى الوزن لهؤلاء الأطفال بخاصة بعد نقلهم إلى حضانات أخرى ومراكز معتمدة.
وأعلن الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة في القليوبية، تشكيل لجنة من قطاع العلاجي والعلاج الحر والأطفال لرصد مخالفات المركز، مؤكدًا أنه فى حالة التأكد من تلك المخالفات سيتم إصدار تعليمات بغلق المركز نهائيًا، والتحقيق فى الفيديو المرفق.

حضانات الموت بالقليوبية (3)

وأكدت والدة إحدى الحالات في الحضانة، أنهم حصلوا على تقاير وهمية من المركز تفيد بتحسن حالة الطفل إلا أنها كانت على العكس فى حالة سوء مستمر، وهو ما دفعهم إلى نقله إلى حضانة أخرى ومركز معتمد، والذى أصدر تقارير كذبت ما أصدره المركز الأول، والتى من بينها وصول نسبة الميكروب للأطفال إلى 80% فى حين أنهم دخلوا الحضانات من البداية من دون نسبة ميكروب.

حضانات الموت بالقليوبية (4)

وأشارت أنها لاحظت انتشار العديد من الحشرات داخل الحضانات  بالإضافة إلى انتشار دماء على جدران الحضانات، موضحة أن هناك عدد من الأطفال توفوا داخل الحضانات، قائلة "مرضيوش يسلموا جثث الأطفال دول لأهاليهم غير لما يدفعوا الفلوس اللي عليهم".


وأوضح أشرف محمد، والد أحد الأطفال، أنه اكتشف أن الترخيص الخاص بالمركز منتهي وغير مثبت مدير بالترخيص، بخاصة بعد نقل ابنه من المركز إلى مركز آخر للحضانات، بعد تعرضه لعملية نصب داخل المركز.
وأكد الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة في القليوبية، أنه تم غلق المركز، بعد الشكاوى التي تقدم بها الأهالي للمديرية من وجود مخالفات طبية وبيئية، وانتشار الحشرات داخل الحضانات، بالإضافة إلى مشاكل أخرى.