دورية للشرطة الكينية

اعادت وكالات السفر حوالى 400 سائح بريطاني كانوا يمضون اجازات في مومباسا في كينيا الى بلادهم بعدما نشرت وزارة الخارجية البريطانية تحذيرا الاربعاء يتعلق ب "تهديد ارهابي مستمر" في المنطقة.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت متحدثة باسم وكالتي تومسون وفيرست تشويس المجتمعتين في اطار شركة السفر تي يو آي، ان "حوالى 400 من زبائننا يمضون اجازات في مومباسا" ثاني المدن الكينية والمحطة السياحية الاساسية على الساحل الكيني.
واضافت "على سبيل الاحتياط، قررنا اعادتهم. وهبطت طائرة اولى صباح الجمعة في غاتويك. اما السياح الاخرون فيفترض ان يصلوا هذا المساء".
وألغت تومسون وفيرست تشويس من جهة اخرى جميع الرحلات المتوجهة الى مومباسا حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر.
ويأتي قرار اعادة السياح بعد 48 ساعة على التحذير الذي اصدرته وزارة الخارجية البريطانية وتحدثت فيه عن "تهديد ارهابي مستمر في منطقة" مومباسا.
وقالت انها "تنصح" بعدم القيام بأي رحلة "غير ضرورية" الى مومباسا والى جزء من الساحل المحيط الذي يضم عددا من الشواطىء والفنادق التي تستقبل سياحا ولاسيما الاجانب منهم.
واوضحت الخارجية البريطانية ان "طريقا اساسية يربط الفنادق الواقعة في جنوب مومباسا بالمطار، تجتاز وسط المدينة وهذه الطريق ليست آمنة".
وفي منتصف اذار/مارس، عثر على سيارة مفخخة جاهزة للاستخدام في مومباسا. وفي الثالث من ايار/مايو، انفجرت قنبلتان في موقف للحافلات وعلى شاطئ امام فندق فاخر.
وثمة تخوف من ان توجه هذه التحذيرات ضربة جديدة الى قطاع السياحة المتعثر في كينيا.
وبالكاد استقبلت كينيا اكثر من مليون زائر في 2013، اي بتراجع زاد على 11% بالمقارنة مع 2012، بسبب  "التهديدات الارهابية" كما ذكرت السلطات.
أ ف ب