رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات الدكتور محمد البهي

علق رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات الدكتور محمد البهي على تصاريح أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب الأسبق وعضو مجلس النواب بشأن حجم التهرب الضريبي الذي وصل إلى 250 مليار جنيه وفقًا لتصاريح أشرف العربي بأنه قد يتحدث عن إجمالي الفاقد نتيجة السوق الموازي أو انخراط المواطنين في العمل خارج الشرعية، موضحًا أن التهرب الضريبي في المجتمع المنتظم لا يصل إلى هذا الرقم الكبير.

وأضاف البهي في تصريح خاص إلى "مصر اليوم" أن أكثر قطاع ملتزم ضريبيا هو القطاع الصناعي نظرًا إلى أنه طبقًا لطبيعة عمله فهو يستورد مستلزماته بفواتير رسمية واعتمادات مستندية ومخرجاته مقابل فواتير، لافتًا إلى أن هناك أسواقا منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية تتعامل دون فاتورة ضريبية، وهذا في السوق الموازي، موضحًا أن السوق الموازي يزيد على 60% من حجم الاقتصاد في مصر.

وأكد أنه لكي تُصلَح المنظومة يجب العمل على محورين هما تدريب العاملين في الضرائب على أحدث النظم، وأن يكون لهم عائد من ذلك؛ فكيف تكون أكبر إدارة سيادية في البلد تحقق أكثر من 70% من إيرادات الدولة، ويعمل موظفوها في بيئة غير مناسبة؟ وكيف يعمل موظفوا الضرائب في بيئة غير مناسبة لهم؟ مشددًا على ضرورة إصلاح أحوالهم بحكم الهيئات العامة، وأن تكون لهم مزايا محددة، مؤكدًا أن 70% من متحصلات الضرائب تأتي من المجتمع الصناعي.