الدكتور شريف باشا سيف

كشف استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب الدكتور شريف باشا سيف، أن هناك مجموعة من الفيتامينات تساعد على تعزيز الحمل حتى الولادة، قائلًا "هناك مجموعة من الفيتامينات التي يجب على الزوج والزوجة أن يحرصا على تناولها استعدادًا للحمل، مثل الزنك فهو يزيد من نسبة الخصوبة لدى الرجل والمرأة على حد سواء ويجب عليهما أن يتناولان للزنك إذا كانوا يريدون الإنجاب بشكل سليم كما أنه يجدر الإشارة إن الزنك أيضا يفيد المرأة أثناء حملها ويساعدها على تثبيت حملها خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل .

وأضاف باشا في حديث خاص إلى "مصر اليوم"، أن الزنك موجود في التونة والدجاج والزبدة ومن الممكن أن نتناوله على هيئة مكمل غذائي، وهناك فيتامين سي فهو أيضا يزيد من نسبة الخصوية ومن المعروف إن  فيتامين سي موجود في الليمون والبرتقال والجوافة وغيرها من الفواكه". وتابع  "وهناك حمض الفوليك والذي يجب أن تتناوله المرأة والرجل أيضا فالشائع هو تناول المرأة له لكن من الضروري على الرجل والمرأة أن يأخذاه بانتظام لأنه يمنع التشوهات الموجودة في الحيوانات المنوية ويمنع أيضا تشوهات الأجنة خاصة الجهاز العصبي للجنين".

 وواصل "يجب على الرجل تناول فيتامين "هـ" لأنه يساعد على زيادة فاعلية الحيوانات المنوية ويزيد من أعدادها وينظم حركتها فهو هام جدا ، وهناك السيلينيوم والذي يجب أيضا على الرجل أن يتناوله لأنه يساعد على زيادة فاعلية الحيوانات المنوية، ويجب على المرأة ان تتناوله ايضا لتثبيت الحمل فهو مضاد لأكسدة وساعد كثيرا على تثبيت الحمل ، وأيضا فيتامين الكارنتين وهو مهم للأثنين أيضا فهو يزيد لنسبة الخصوبة لكلاهما وهو موجود في الطماطم والجريب فروت ".

واستطرد "جميع هذه الفيتامينات يمكن تناولها على هيئة مكملات غذائية أو في الطعام او من الممكن تناولهم بالطعام مع مكملات الغذاء في حالة الحالات الحرجة ". وفي النهاية ينصح الدكتور شريف كلا من الزوج والزوجة قائلا "التوتر والقلق هما العدو الأول للحمل واذا وجد كلاهما فلا يمكن أن يحدث حمل، فهناك العديد من الحالات التي أحدد لهم موعد الجماع حتى يحدث الحمل ولايحدث بسبب وجود توتر وقلق وحزن وكل هذه العوامل تؤثر حتمًا على فرص حدوث الحمل سواء بالنسبة للرجل أو المرأة ".