الدكتورة إيمان الريس

كشفت استشاري العلاقات الزوجية والأسرية، الدكتورة إيمان الريس، عن مشكلة خطيرة يعاني منها معظم الأطفال وهي "الكسل في التبول".

وقالت لـ"مصر اليوم" : هذه مشكلة تسمى "التنقيط" وهى حالة اندماج الطفل مع شعوره بأنه فعلا محتاج يدخل الحمام لكنه يكون مندمج في النشاط سواء كان لعب أو مشاهدة تلفاز أو كارتون أو أي نوع من أنواع المتعة التي تأخذ انتباهه للغاية وتجعله يتكاسل في دخول الحمام، ويظن انه سيلحق الحمام أو انه الجزء الحلو الموجود في الفيلم سينتهي في وقت دخوله للحمام".

وأوضحت الريس أن الحل يكمن في الخطوات التالية:

1- سنذكر الطفل قبل البدء في اللعب أو مشاهدة أو أي نشاط انه يدخل الحمام وإلا يٌمنع عنه ذلك.

أقرأ أيضاً : إيمان الريس تؤكد أن برامج المقالب تؤثر بالسلب على الطفل

2 - بعد ساعة أو اقل أو أكثر بحسب خبرتك كأم كيفما تحددين، سنذكر الطفل أنه من الأفضل أن يدخل الحمام، إذا رفض نقوم على الفور بغلق التلفاز أو نأخذ اللعبة التي يلعب بها، ونتركه يبكي قليلا، وفي النهاية سيقوم بالدخول إلي الحمام .

3- تذكري دائما أن التشجيع والجوائز البسيطة لها مفعول سحري ، ولابد من الاستمرار في التشجيع حتى لو كانت النتيجة غير مرضية لكن الأمر سيتحسن مع الوقت.

4- تذكري أيضا أن هناك فرقا بين العقاب والعواقب، العقاب الغرض منه إننا نضايق الطفل ونوجعه، و العواقب عكس هذا، والغرض منها تربية وتعليم أن العواقب نتيجة للتصرف الخاطئ.

5- الحزم أساس التعامل الحزم وليس القسوة.

6- شرط تنفيذ كل هذا هو الاتفاق المسبق وشرح ما يتم من عواقب للطفل حتى لا يشعر بالظلم والاضطهاد، مع توضيح إننا نفعل كل ذلك من أجل أن يكون بصحة أفضل، وأن إهماله دخول الحمام يترتب عليه أنه سيشعر بالألم والعديد من الأشياء الأخرى.

قد يهمك أيضاً : 

الخبير إيمان الريس تنصح بالثبات على الرأي مع عناد الأطفال

شريفة أبوالفتوح تُؤكّد على ضرورة الاهتمام بمرض الأنيميا