الدكتورة هبة عيسوي

كشفت الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس عن تأثير الكذب على صحة الانسان ، محذرة من الكذب لأنّ الكذاب يتحول إلى إنسان عدائي، وكلما يقترب من الشخص الذى يكذب عليه يشعر بالكراهية له، ويلومه على ما يشعر من مشاكل، والأصعب هو نقد الذات الذى يبعد الشخص عن السعادة.

وقالت الدكتورة هبة في حديث خاص إلي موقع "مصر اليوم"،" الكذب يرسل أشارات سلبية من المخ للجسم فتؤثر على صحتنا حين يكذب الشخص يضع نفسه فى موقف ضاغط لأنّه يحاول أنّ يبدو صادقًا وهو يكذب فيضع المخ فى حالة من التوتر فعندما تدور بداخلنا أفكار سعيدة ينتج الجسم هرمون "الإندروفين".

وأضافت الدكتورة هبة أن هرمون "الإندروفين"هو المسؤول عن منحنا الشعور الجيد، وتساهم أيضا هذه المكونات الكيميائية في جعل جهاز المناعة أكثر صحة وقوة، وبالعكس عندما نتعرض للقلق والتوتر ونعاني من حالة من الضغط العصبي والنفسي تنتج أجسامنا أنواعًا مختلفة من الهرمونات مثل هرمون "الكورتيزول" الذى يزيد من نسبة السكر بالدم، ويزيد ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

واختتمت الدكتورة هبه حديثها قائلة " أحذر من تكرار الكذب لأنه يضع الجسم فى حالة غير مستقرة ويضعف جهاز المناعة فتزيد من نسبة الاصابة بحالات الاكتياب، والصداع، وقرحة المعدة، والارق، ولا تقلق من قول الحقيقة".