إتيكيت عدم المصافحة

عدم المصافحة هو الإتيكيت الجديد وهو واجب وطني على الجميع، فتقليل نسبة انتقال العدوى مسؤولية وطنية. بدلا من المصافحة يمكن الاستعاضة بعبارات دافئة حتى ولو في مكان العمل.وخلافاً للسابق حيث كانت اللغة الرسمية معتمدة مع المصافحة، فإن الإتيكيت الحالي هو عدم المصافحة مع اعتماد لغة أقل رسمية.جملة مثل «سعيد جداً بالتعرف إليك» أو «كنت أود مصافحتك ولكن علينا الانتظار حتى انتهاء الجائحة»، كفيلة بكسر الجليد والتعويض عن مبدأ عدم المصافحة.في المقابل هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يصرون على المصافحة ويمدون أيديهم وهذا ما يجعل الوضع محرجاً للآخرين.هناك فئة لا تجد حرجاً في رفض المصافحة مقابل فئة ما تزال تخاف من جرح مشاعر الآخرين.
لذلك ولجعل الموقف أقل غرابة للجميع يمكن خصوصاً في مكان العمل والاجتماعات وحتى اللقاءات الاجتماعية إبلاغ الجميع بعدم نيتك مصافحة أي شخص كان.
جملة مثل «أود من الجميع أن يعرفوا بشكل مسبق أنني وبسبب الجائحة لن أقوم بمصافحة أي شخص كان».ولكن في حال لم يكن بالإمكان القيام بذلك فحين يقوم أحدهم بمد يده للمصافحة فإن المخرج سهل نسبياً في حال تم الحفاظ على التباعد الاجتماعي.كلما كانت المسافة بعيدة بين الشخصين كان تجنب المصافحة أسهل. يفضل عوض إبعاد اليد بسرعة أو التراجع إلى الخلف بشكل مفاجئ شبك يديك أمام الجسم وبهذه الطريقة لن يقوم الآخر بمد يده أو سيبدل رأيه سريعاً وسيسحب يده حين يلاحظ بأنك ما تزال تشبك يديك.قليل من الفكاهة أيضاً يساعد في جعل الموقف أقل إحراجاً أو غرابة، لذلك لا تردد قبل إطلاق دعابة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قواعد ذهبية في إتيكيت الرسائل الالكترونية عليك احترامها

إتيكيت استقبال الضيوف