وزارة الزراعة المصرية

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، باتخاذ عدة إجراءات احترازية لمواجهة دودة الحشد الخريفية، بعد ظهورها في مصر، إذ أعلنت لجنة مبيدات الآفات الزراعية ومعهد وقاية النباتات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، الخطوات الأساسية في إدارة دودة الحشد الخريفية والتحكم والسيطرة على نشاطها للحد من تأثيرها على الإنتاج الزراعي.

وأكد الدكتور محمد عبدالمجيد، رئيس لجنة المبيدات بالوزارة، أن الخطوات شملت المنع والحماية، وتتمثل في أغلب الأحيان في الوسائل الزراعية وإزالة العوائل المصابة والمنزرعة في غير الميعاد المناسب، والمتابعة والملاحظة، وتتمثل في متابعة المحصول ورصد ما يحدث به من تغييرات، وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للآفة والحد الاقتصادي للضرر ثم اتخاذ قرار المكافحة.

وتتضمن الخطوات التدخل، وتتمثل في تحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الأعداء الحيوية (التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية "NPV").

وتابع رئيس لجنة المبيدات، أن وزير الزراعة وجه باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة هذه الحشرة مع التوعية المستمرة للمزارعين والتواجد الميداني معهم لمساعدتهم في أعمال المكافحة.

في سياق متصل، أكد المهندس علي عبد الجواد، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن مديرية الزراعة قامت بالاشتراك مع الإدارة المركزية للمكافحة بالوزارة بأخذ إجراءات احترازية لاكتشاف دودة الحشد "الحشرة الجياشة" عند ظهورها وكيفية مكافحتها، مشسرًا إلى عدم ظهور أي نوع من الإصابات الخاصة بالحشرة الجياشة بمحافظة الغربية والإجراءات الاحترازية.

ولفت عبد الجواد، إلى أنه قد تم تشكيل لجان ثابتة للفحص المستمر لكافة المحاصيل في عموم المراكز والقرى، وتركيب مصائد ضوئية في أماكن متعددة من مراكز المحافظة لاكتشاف الحشرة عند ظهورها والمرور اليومي والدائم على هذه المصايد، كما تم تنظيم دورات تدريبية للتعرف على خصائص الحشرة والشكل الظاهري لها في كافة أطوار حياتها وشكل الإصابة بداية من المديرية مرورًا بكافة المراكز التابعة لها.

وقد يهمك أيضًا:

"الزراعة المصرية" تعلن تصدير شحنات مليونية من البيض إلى البحرين

رفع حالة الطوارئ في أروقة وزارة الزراعة المصرية