الرئيس الصيني شي جين بينغ

أشاد خبراء إعلاميون عرب بخطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي ألقاه خلال افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي للعام 2018، وتناول بالتفصيل سبل تعزيز شراكة التعاون الاستراتيجية الشاملة بين الصين والدول الأفريقية ورؤية الصين لبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية.

وقال علي حسن، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن ما جاء على لسان الرئيس الصيني في كلمته أمام المنتدى يمثّل خارطة طريق فعلية وواقعية، وأتوقع الترحيب بها من جانب دول القارة الأفريقية، لأنها تمثل خارطة لمستقبل تعاون مشترك يقوم في جوهره على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق الاستفادة المشتركة.

وأشاد المسؤول المصري بدعوة الرئيس الصيني إلى مجتمع ذي مستقبل مشترك كـ" فكرة جيدة" من شأنها المساهمة في تحقيق السلام والأمن للجميع، وبخاصة في ضوء اللاءات الخمسة التي تتبعها الصين في التعامل مع الدول الأفريقية.

وتتلخص اللاءات الخمسة في: لا تدخل في اتباع الدول الأفريقية مسارات تنموية تناسب ظروفها الوطنية، ولا تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأفريقية، ولا فرض لإرادة الصين على الدول الأفريقية، ولا ربط لمساعدة لأفريقيا بشروط سياسية، ولا سعي لتحقيق مكاسب سياسية أنانية من وراء التعاون بالاستثمار والتمويل في أفريقيا.

و قالت أميرة محمد مذيعة في إذاعة "موزاييك" التونسية إن كلمة الرئيس الصيني أكّدت مرة أخرى على التزام الصين القوي بحماية المصالح المشتركة، ليس فيما يتعلق بالصين ودول افريقيا فحسب، وإنما للبشرية جمعاء.

وقالت إن" الصين تبدو واعية بمشاكل القارة جيدًا لأنها مرت بنفس الظروف وتدرك جيدا الطريق إلى المستقبل الأفضل".

وأكدت على ضرورة متابعة تنفيذ هذه الخطط على أرض الواقع من أجل أن ينعم الصينيون والأفارقة بثمارها، مشيرة أن تحقيق هذه الأهداف التنموية في أفريقيا يتطلب أيضًا دعم المجتمع الدولي.