وزير الخارجية المصري سامح شكري مع فوفان ثونغ

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع فو فان ثونغ, رئيس لجنة المعلومات والاتصالات وعضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وجهود تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأشار الوزير شكري إلى التقدم الكبير الذى حققته فيتنام على الصعيد الاقتصادي والتنموي من خلال تجربة التحديث التي بدأتها منذ ثمانينات القرن الماضي، وهو ما يعد نموذجًا يحتذى به من جانب الدول النامية، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث شهدت الفترة الماضية العديد من الاجتماعات.

وأشار إلى استعداد مصر لتعزيز الاستثمارات المشتركة، خاصة مع تطلع مصر للاستفادة من الخبرات الفنية لفيتنام في مجال تنمية مصايد الأسماك، وزراعة الأرز في المناطق شحيحة المياه، وصناعة السفن، والتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبترول، والغاز والطاقة المتجددة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر.
 و أعلن شكري خلال اللقاء موافقة الأزهر الشريف على زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لفيتنام من 3 إلى 10 منح سنوية.

 أشاد وزير الخارجية سامح شكري بمواقف فيتنام الداعمة لمصر في مجال مكافحة التطرف، حيث عرض جهود القوات المسلحة والشرطة لمكافحة ظاهرة الإرهاب على المستوى الداخلي، بخاصة في إطار العملية الشاملة سيناء 2018، مشيرًا إلى أن العمليات الإرهابية التي شهدتها عدد من الدول الآسيوية مؤخرًا تثبت صحة وجهة النظر المصرية تجاه مكافحة تلك الظاهرة التي تستهدف الأمن والاستقرار في أرجاء العالم كافة.

 أشار وزير الخارجية إلى قيام مصر بتوقيع معاهدة الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان، موجهًا الشكر إلى فيتنام لتأييدها انضمام مصر لهذه المعاهدة، ومؤكداً اهتمام مصر بالحصول على وضعية "شريك حوار" مع الرابطة، والتطلع للحصول على دعم فيتنام في هذا الصدد.