وزارة التجارة والصناعة المصرية

أغلقت وزارة التجارة والصناعة المصرية، مكتب التمثيل التجاري بالعاصمة الإسرائيلية "تل أبيب" وفقًا لتصريحات صحفية لمصادر مطلعة بالوزارة.

وقالت المصادر التي فضَّلت عدم ذكر أسمها "إن هناك سببان لغلق المكتب الأول أنه لم يعد المكتب يحقق الاستفادة المأمولة، والثاني هو استكمالًا لخطة وزارة التجارة والصناعة التي اتخذتها على مدار الأعوام الماضية بتخفيض عدد مكاتب التمثيل التجاري لترشيد الانفاق في العملة الصعبة".

وأكدت المصادر، أن الوزارة نجحت بالفعل في خفض ميزانية جهاز التمثيل التجاري لـ 30% إذا تخطى عدد المكاتب التي تم اغلقها حتى الآن 14 مكتبًا على مدار عامين وأخرهم تل أبيب، وقبرص.

وتابعت المصادر أن المكاتب المغلقة كان من بينها "فيينا، تل أبيب، قبرص، شيكاغو، البرتغال، المكسيك، كازخستان، سورية، ليبيا، اليمن"، مشيرة إلى أنه لا يوجد نية لفتح أو غلق مكاتب جديدة خلال العام المالي الحالي 2018/2019.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة خفضت القوى العددية من المحلقين المحليين والإداريين في المكاتب التي لا يمكن الاستغناء عنها.

ويذكر أن عدد مكاتب التمثيل التجاري في الخارج بعد إغلاق بعضها 51 موزعة على الدول الأوروبية والعربيــة، وآسيا وإفريقيا، وأمريكا.

وواجهت مكاتب التمثيل التجاري المصرية بالخارج أزمة كبيرة على مدار العامين الماضيين بسبب ندرة العملة الصعبة والتي تسببت في وقف رواتب العاملين بخلاف وقف البدلات.