الجامعة العربية

أعلنت الجامعة العربية رفضها لما ورد في تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تعديل مبادرة السلام العربية وقال الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي في تصريحات للصحافيين اليوم، إن حديث نتنياهو مرفوض تماما، لأن المبادرة العربية للسلام لها فلسفة معينة ولها ترتيب محدد وصدر بها قرارات من 14 قمة عربية حتى الآن.

وأوضح العربي أن قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد في 17 نوفمبر/تشرين الثاني في العام 2012، حول إعادة النظر في المنهجية الدولية المتبعة في معالجة القضية الفلسطينية، والذي أكد أن المطلوب هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية والمرجعيات المتفق عليها لعملية السلام، بما فيها المبادرة العربية وليس مجرد الاستمرار في إدارة هذا النزاع.

وجدد الأمين العام للجامعة، التمسك بالمبادرة العربية للسلام كما طرحت في قمة بيروت عام 2002 وكما أقرتها القمم العربية المتتالية، وليس قلبها رأسًا على عقب كما يردد البعض أحيانا، مشيرا إلى أن البعض يلمح إلى أنه على العرب أن يبدأوا في تنفيذ التزاماتهم حتى تقدم إسرائيل على التفكير في تنفيذ تعهداتها وهو ما يمثل تحايلا غير مقبول.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن رفضه لمبادرة السلام العربية والعودة لوضع ما قبل 5 يونيو/حزيران عام 1967.