السفير حمدي لوزا

أكّد السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ،أن الاتّحاد الأفريقي يقوم حاليًا بالإعداد لمؤتمر إقليمي علي الساحة الأفريقية بمشاركة مصر ،والذي سيضم ،كل الهيئات المشرفة عن الانتخابات في الدول الأفريقية لتبادل الخبرات وتقييم التجارب الناجحة وفي مقدمتها التجربة المصرية.

وقال لوزا  " إن ملاحظات بعثة الاتحاد الأفريقي الخاصة بعملية الانتخابات الرئاسية المصرية تعد ملاحظات أولية وستصدر بشكل نهائي خلال الثلاث أشهر المقبلة وستكون محلًا للاعتبار من جانب وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات".

وأضاف أنه فيما يتعلق بعدم ادراج الاتّحاد الأفريقي ضمن المنظمات التي تتابع العملية الانتخابية من قبل الهيئة وهو ما أثر علي عمل عدد من مندوبي البعثة في بعض اللجان- أنه سيتم تلافي ذلك ، مشيرًا إلى أن الاتّحاد الأفريقي كان من أوائل المنظمات التي تم دعوتها للمتابعه ولكنه استغرق مدة شهر ونصف للرد ووصلت بعثته إلى القاهره متأخره مقارنة بالبعثات الأخرى .

وأوضح  لوزا أن إشادة بعثة الاتحاد الأفريقي بدور المرأة في العملية الانتخابية ,ليس مستغربًا علي المرأة المصرية والتي تشارك بكثافة في كل الاستحقاقات الانتخابية ،موضحًا أن ذلك سيكون محلًا لتبادل الخبرات مع الدول الأفريقيه الأخري.

واشاد لوزا باهمية مشاركة الاتحاد الأفريقي في عملية متابعة الانتخابات الرئاسية, موضحًا أن حرص مصر علي هذه المشاركة تؤكد أهمية البعد الأفريقي في سياسة مصر الخارجية والذي تبلور بعد ثورة يونيو/حزيران.

واشار أن مصر عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي وبالتالي فمن الطبيعي التفاعل مع الدول الأفريقية وأن يكون هناك قدرًا من التضامن من جانب الاتحاد الأفريقي في مرحلة مهمه من التاريخ المصري.

ونوه بأن مصر تشارك من جانبها في متابعة عدد كبير من الانتخابات في افريقيا ،والتي كان من بينها الانتخابات في مالي والتي ووصلت فيها نسبة المشاركة الي ٣٠٪‏ .