الشرطة الفرنسية

 أوقف ثلاثة فتية تراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما في ثلاث مدن فرنسية للاشتباه بأنهم على اتصال مع الرجال الأربعة الذين أوقفوا الأحد في بلجيكا بتهمة التخطيط لهجوم في بروكسل، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مطلع على الملف.
وقال المصدر نفسه إن الفتية الثلاثة ليسوا متورطين بشكل مباشر في خطة الهجوم الفاشلة على قاعة للحفلات الموسيقية في بروكسل، لكنهم يتبنون نظريات متطرفة، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة «جورنال دو ديمانش».
وقالت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم «نشطوا في مجموعة على شبكة للتواصل الاجتماعي جرى فيها تبادل دعاية متطرفة والحديث عن خطط لهجوم». وأضافت «في هذا الإطار تمكنوا من التواصل مع أشخاص آخرين، بمن في ذلك بعض الأفراد الذين تم توقيفهم في بلجيكا».
وأكد المصدر المطلع على القضية أن محققين من المديرية العامة للأمن الداخلي أوقفوا القاصرين الثلاثة بتهمة تشكيل عصابة إجرامية بهدف الإرهاب.

وأوضحت النيابة الوطنية أنهم أوقفوا قيد التحقيق في إطار تحقيقين منفصلين. ويجري استجواب أحدهم (15 عامًا) في إطار تحقيق قضائي جارٍ منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بينما يُتهم قاصر آخر يبلغ من العمر 15 عاما أيضا بـ«تشكيل عصابة إجرامية بهدف الإرهاب (بسبب رغبته في الانضمام إلى تنظيم داعش في المنطقة العراقية السورية والتخطيط لتنفيذ هجوم)، وبالدعوة إلى الإرهاب (لنشر دعاية داعش)».
ويخضع القاصران الآخران (15 و17 عاما) للاستجواب في إطار تحقيق فتح الأسبوع الماضي بتهمة «تشكيل عصابة إجرامية إرهابية بهدف التحضير لجريمة أو أكثر تطال أشخاصا»، بحسب المصدر نفسه.
ويمكن أن تستمر فترة احتجازهم 96 ساعة.
وكانت الشرطة البلجيكية قد أوقفت الأحد أربعة أشخاص هم «ثلاثة قاصرين في أواخر سن المراهقة» وشاب يبلغ من العمر 18 عامًا، خلال مداهمات في بروكسل ونينوف وشارلوروا ولييج، حسب المتحدث باسم مكتب المدعي الفدرالي البلجيكي إيريك فان دير سيبت.
ويشتبه بأن هؤلاء «خططوا لهجوم إرهابي في بلجيكا».

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

إعتقال فرنسية تسرق مجوهرات الموتى من التوابيت

الشرطة الفرنسية تكشف تفاصيل حادثة طعن شرطية غربي البلاد