الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيدا بحرص الدولتين على تطوير هذه العلاقات وتعزيز أطر التعاون بينهما في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي الثلاثاء، لأعضاء اللجنة الأميركية التي دعمت منح "ميدالية الكونغرس الذهبية" إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسّام راضي بأن الرئيس أشاد بجهود أعضاء اللجنة في التواصل مع الكونغرس الأميركي؛ الأمر الذي أسفر عن القانون الذي أصدره، وصدّق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنح "ميدالية الكونغرس الذهبية" للرئيس الراحل أنور السادات، وذلك اعترافًا بإنجازاته التاريخية في المساهمة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، كما أشار الرئيس إلى أهمية تلك الجائزة رفيعة المستوى لإبراز الدور الهام الذي قامت به مصر في إرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

أقرأ أيضاً : السيسي يجتمع بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وأضاف المتحدث الرسمي أن أعضاء الوفد الأميركي أعربوا عن سعادتهم بمنح ميدالية الكونغرس الذهبية للرئيس الراحل السادات، وهي أرفع وسام مدني أميركي، وحصل عليه قادة أميركيون وعالميون مثل جورج واشنطن، وونستون تشرشل، ونلسون مانديلا، ورونالد ريغان، وغيرهم. كما أشادوا بدور مصر في إرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، معربين عن تقديرهم البالغ للجهود الحالية للرئيس في تعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش المشترك، مقدمين التهنئة إلى الرئيس السيسي بمناسبة افتتاح أكبر مسجد وكاتدرائية بالشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة؛ مما يعكس التعايش التاريخي بين الأديان على أرض مصر التي اتسعت دوما لمختلف روافد الحضارة الإنسانية المتنوعة.

وأوضح راضي أن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا بين الرئيس السيسي وأعضاء اللجنة الأميركية، حيث أكد الرئيس أن مبادرة الرئيس السادات للسلام عبّرت عن حضارة شعب مصر العريق، الذي يدرك أن الحرب ليست هدفا في حد ذاتها، ويعي معنى السلام والأمان ويقدرهما، مشيرا إلى أن السلام لكي يكون مستداما يجب أن يستند إلى إرادة شعبية حقيقية من جميع الأطراف المعنية، كما يجب أن يكون عادلا وشاملا ويراعي المتطلبات المشروعة للشعوب.

قد يهمك أيضاً :

السيسي يؤكد أن الإرهاب أخطر التحديات التي تواجه العالم بأسره وإفريقيا فقط‬

الرئيس السيسي يلتقي رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة الثلاثاء