عمرو الجويلي

بحث سفير مصر في بلجراد عمرو الجويلي مع رئيسة وزراء صربيا آنا برنابيتش تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين،  في إطار الزخم الذي أحدثته الزيارات الثنائية رفيعة المستوى في الفترة الماضية، والأنشطة الثقافية المتنوعة التي شهدتها العاصمة بلجراد إحتفالًا بالذكرى الـ 110 لإقامة العلاقات بين البلدين. 

وصرح السفير عمرو الجويلي، يوم الخميس، بأن اللقاء تناول أفكارًا ملموسة لزيادة التبادل التجاري وجذب الإستثمار الخارجي، أهمها إنشاء مجلس الأعمال المشترك ومنتديات أعمال قطاعية في مجالات الأولوية، إضافة إلى عقد ملتقى رفيع المستوى للتجارة والإستثمار.

وأضاف أن الإجتماع ركز على إنجاح الجهود الجارية للتوقيع على إتفاقيات ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات الإقتصادية بما في ذلك الإتصالات والتكنولوجيا، والعمل والشئون الإجتماعية والتعاون بين المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، في إطار أوسع يهدف إلى تطوير الإطار التعاقدي الهادف إلى تسهيل التبادل التجاري من خلال المعاملة التفضيلية والمواءمة الفنية.

وأشار سفير مصر في بلجراد إلى أن التعاون في المجال السياحي كان على قمة أولويات المحادثات مع رئيسة وزراء صربيا، إذ شهد تدفق السياح إلى مصر نموًا مطردًا كبيرًا هذا العام.

وقال أنه حث رئاسة الوزراء في صربيا على تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني من خلال استئناف رحلات مباشرة بين القاهرة وبلجراد لتستكمل الطفرة الكبيرة التي طرأت على رحلات الطيران بين الغردقة وبلجراد التي شهدت هذا الصيف لأول مرة زيادة عدد الشركات العاملة إلى ثلاث شركات من البلدين.

من جانبها، عبرت رئيسة وزراء صربيا عن تقديرها لدور مصر الريادي في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، مؤكدة ثقتها في انعكاس العلاقات الوطيدة بين الشعبين في تنمية العلاقات الإقتصادية بين مصر وصربيا، وأشارت إلى أهمية تنشيط آليات التعاون الثنائي واستئناف إنعقاد اللجنة الإقتصادية المشتركة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح السفير عمرو الجويلي أن اللقاء تناول أيضًا القضايا القنصلية ذات الأبعاد الإقتصادية، حيث أكد على ضرورة تسهيل إصدار التأشيرات لجوازات السفر المصرية العادية، خاصة لهؤلاء القادمين إلى صربيا لممارسة أنشطة إقتصادية وثقافية.