محصول القطن

نشرت جريدة الأهرام اليومية تقريرًا تناولت فيه احتفال مصر بافتتاح موسم القطن السبت. وتحتفل مصر السبت بافتتاح موسم جني الذهب الأبيض (القطن)، وذلك لعودة الدولة للاهتمام به وإعادته إلى سابق عهده وسمعته الكبيرة عالميًا، ويفتتح الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة الموسم من محافظة الفيوم التي تحوز على نصيب الأسد في زراعة المحصول هذا العام في الوجه القبلي.

وصرّح الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بأن نتائج زراعة المحصول جاءت مبشرة هذا العام، لافتًا إلى ارتفاع المساحة الإجمالية للمحصول إلى 216 ألفًا و954 فدانًا في مقابل 131 ألفًا 776 فدانًا العام الماضي. وأشار البنا إلى أن وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي فوضت الجمعيات الثلاث، العامة لمنتجي الأقطان والإصلاح الزراعي والعامة لاستصلاح الأراضي، باستلام وتوريد أقطان الإكثار للمحالج البالغ عددها 41 محلجًا التي نص عليها القرار الوزاري رقم 1165 لسنة 2017، في 11 محافظة هي البحيرة وكفر الشيخ والغربية والدقهلية والشرقية والمنوفية والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج.

وأعلن الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشؤون الخدمات الزراعية، أنه من بشائر اهتمام الدولة بالمحصول، أصبحت الشركات وبينها القابضة لتجارة الأقطان، تتنافس على شرائه ليصل سعر القنطار إلى 2500 جنيه بالوجه القبلى بزيادة 400 جنيه عن سعر الضمان المعلن وهو 2100 للوجه القبلى و2300 للبحري. وأضاف أنه تمت التوصية بتخصيص 50% على الأقل من حجم أقطان الاكثار لصالح شركات الشركة القابضة، على أن يحدد السعر بأعلى سعر يصل إليه سعر السوق خلال الموسم.