الصداع النصفي

الصداع النصفي من الأمراض المزمنة والمستعصية، والذي يسبب الكثير من الألم والانزعاج، ولكن دراسة أمريكية حديثة كشفت عن نجاح طريقة سهلة لإيقافه خلال ربع ساعة، ودون الحاجة لاستخدام المهدئات أو الأدوية غالية الثمن.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن فريقا من جامعة ميتشيجان الأمريكية، جربوا استخدام قناع منفاخ التبريد التبخري الانتقالي على نحو 24 مريضا بالصداع النصفي لمشاهدة التأثير.

ووجد الفريق، أن 90% منهم اختفى عنهم أعراض الصداع النصفي خلال ساعتين، وبعضهم خلال ربع ساعة.

وأضافت الدراسة، أن 50% من المرضى انتهت لديهم جميع الأعراض، بينما البقية انتهت لديهم معظم الأعراض خلال الفترة المذكورة بين ربع ساعة لساعتين.

وتعمل الطريقة العلاجية بمضخة وقناع تستخدم لمرضى القلب، تضخ الهواء الجاف للأنف ما يعمل على تبخر السوائل فيه، وبالتالي تبريد ما يعرف بكتل الأعصاب الوتدية والمسئولة عن إحداث الألم المرتبط بالصداع النصفي.

ويجتهد الفريق لتطوير مضخة صغيرة الحجم يمكن إحضارها للمنزل، بينما في الوقت الحالي يمكن لمرضى الصداع النصفي زيارة المراكز الصحية، التي تضم تلك المضخات لتلقي العلاج منها.

يذكر أن علاجات الصداع النصفي التقليدية، إما أن تكون بالمهدئات أو بدواء التريبتونين، الذي يقصر مدة النوبة أو بمثبطات "سي جي بي آر" التي يتم حقنها عبر البطن، ولكن بتكلفة مادية باهظة وأعراض جانبية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

دراسة جديدة تكشف أن الصداع النصفي يرتبط بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات الحمل

توصيات مهمّة للتخلص من الصداع النصفي المؤلم