رئيس مجلس الأعمال المصري السوداني رياض أرمانيوس

تستعد العاصمة السودانية، إلى انعقاد اللجنة العليا المشتركة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث تعقد اللجنة الوزارية المصرية السودانية اجتماعًا، نهاية الشهر الجاري.

وقال رئيس مجلس الأعمال المصري السوداني، رياض أرمانيوس "إن علاقات الشراكة بين البلدين مهمة جدًا، وتشهد الفترة الحالية استقراراً، وتحقيق عدة نجاحات في مجالات التجارة والاستثمار".

أضاف أرمانيوس لـ"لبورصة"، أن التقارب السياسي بين البلدين يكون له مردود إيجابي على العلاقات المشتركة، وفى مختلف المجالات بجانب إزالة جميع المعوقات التي تواجه الملف الاقتصادي، مشيرًا إلى أن، وزارة الصحة ستعقد معرضاً للأدوية والمستلزمات الطبية المصرية في الخرطوم خلال الشهر الجاري.

‎ولفت "أرمانيوس" إلى أن من المقرر أن تزور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد مصنعين لإنتاج الأدوية تحت الإنشاء في السودان باستثمارات مصرية سودانية، موضحًا أن أحد المصنعين سيتخصص في إنتاج أدوية التهاب الكبد الوبائي بجانب إنتاج عدة أدوية أخرى.

‎وطالب أرمانيوس بضرورة حل أزمة تصدير المواد الغذائية إلى السودان، مشيراً إلى أن هناك مباحثات وإجراءات إدارية لتوحيد المواصفات، متوقعاً حل تلك الأزمة قريباً.

‎وأصدر السودان قراراً بحظر استيراد المنتجات الغذائية من مصر منذ سبتمبر/أيلول 2016، تضمن منع استيراد مزيد من المنتجات الزراعية المُصنعة في مصر؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة ، حيث بلغ حجم التجارة بين مصر والسودان نحو 632 مليون دولار، ويستهدف المجلس مضاعفة هذا الرقم الفترة المقبلة.

‎ويسعى مجلس الأعمال لإقامة المنطقة الصناعية المصرية في الخرطوم على مساحة 2 مليون متر خلال الفترة المقبلة