فيتامين " د "

توصلت دراسة حديثة إلى أن العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الأسماك الدهنية توفر مستوى معينا من المناعة ضد السرطان.

قال العلماء إن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بفيتامين" د " مقاومة مناعية أقوى للسرطانات المزروعة تجريبيا واستجابات محسنة للعلاج المناعي مقارنة بالفئران التي لم تحصل على نفس القدر من فيتامين" د"، وفقا لـdaily mail.

ووجد العلماء أن المغذيات تطلق عملية في الأمعاء تنتج بكتيريا Bacteroides fragilis، والتي يقولون إنها تعمل على رفع مستوى المناعة لدى الفئران .

يقوم الجسم بتصنيع فيتامين" د " من أشعة الشمس وبعض الأطعمة، بما في ذلك الأسماك الدهنية وصفار البيض وبعض منتجات الألبان.

قد يكون من الصعب الحصول على الكمية المطلوبة من ضوء الشمس في أشهر الشتاء .

وأشار العلماء إلى أن الدراسة تسلط الضوء على الوعد برؤى وعلاجات جديدة للسرطانات التي تعمل على ميكروبيوم الأمعاء.

كشف باحثون في معهد فرانسيس كريك في لندن، والمعهد الوطني للسرطان (NCI) التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH)، وجامعة ألبورج في الدنمارك الأسبوع الماضي أن إطعام الفئران نظامًا غذائيًا مليئًا بفيتامين " د " ادى لاستجاب بشكل أفضل للعلاج المناعي للسرطان، ومقاومة أفضل للأورام.

يعمل فيتامين " د " على الخلايا المبطنة للأمعاء، مما يغير أنواع البكتيريا التي تعيش هناك ويسمح للبكتيريا Bacteroides الهشة بالنمو.

وقال كايتانو ريس إي سوزا، رئيس مختبر علم الأحياء المناعي في كريك، وكبير المؤلفين: "ما أظهرناه هنا كان بمثابة مفاجأة - يمكن لفيتامين د تنظيم ميكروبيوم الأمعاء لصالح نوع من البكتيريا التي تمنح الفئران مناعة أفضل ضد السرطان".

قد كون هذا مهمًا في يوم من الأيام لعلاج السرطان لدى البشر، لكننا لا نعرف كيف ولماذا يكون لفيتامين د هذا التأثير عبر الميكروبيوم. هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل أن نتمكن من القول بشكل قاطع أن تصحيح نقص فيتامين د له فوائد للوقاية من السرطان أو علاجه.

توصي المعاهد الوطنية للصحة بالحفاظ على مستويات فيتامين " د " أعلى من 50 نانومول لكل لتر، وهو ما يوصى به لصحة العظام.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

انخفاض مستوى فيتامين " د" يشكل مخاطر صحية على القلب