وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن استقبال ٢١٠ بلاغات لحالات مرضية لطلاب الثانوية العامة والأزهرية، خلال امتحاناتهم بجميع محافظات الجمهورية خلال الفترة من الخميس إلى أمس الأحد.

وأوضح الدكتور خالد الخطيب رئيس الإداره المركزية للرعاية الحرجة، أن الغرفة المركزية للطوارئ بالوزارة منعقدة طوال فترة الامتحانات.

وأضاف أن أغلب البلاغات التي تلقتها الغرفة كانت لحالات إغماء وهبوط عام وصدمه عصبية، فيما تراوحت باقي الحالات بين ارتفاع ضغط الدم ومغص كلوي وكسور وتشنجات وهبوط في نسبه السكر بالدم.

بدوره أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم اسعاف ٢٢ حالة في مقر اللجان عن طريق فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة.

كما خرجت ٤١ حالة تحسن بعد تلقيهم العلاج والرعاية بالمستشفيات، فيما تزال ١٤٧ حالة تخضع للعلاج للملاحظة الطبية بالمستشفيات على مستوى الجمهورية وحالتهم جميعا مستقرة.

وأوضح "مجاهد" أن عدد الحالات بلغت ذروتها أمس الأحد، تزامنًا مع امتحاني الفيزياء والتاريخ، حيث سجلت الغرفة المركزية ١٤٤بلاغا، تم إسعاف ١٦ حالة بمقر اللجان، و١٢٨ حالة مازالت بالمستشفيات وتخضع للعلاج والملاحظة الطبية.

وأكد أنه منذ بداية الامتحانات تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة، إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ودعم المستشفيات بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، كما تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، لافتة إلى الدفع بـ ١٢٤٥ سيارة إسعاف على مستوى الجمهورية.