ضغط الدم

 ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يجب التعرف علي أعراضها جيدا تجنبا للإصابة بمشاكل صحية مثل السكتة الدماغية أو مشاكل كثيرة أخري، ويعد شهر مايو هو الشهر الخاص بالتوعية الخاص بالقاتل الصامت، ولذا سنتعرف علي أبرز الأعراض والطرق والوقاية.

أكدت الدكتورة مني ثابت استشاري الباطنة في كلية طب القصر العيني، أن ارتفاع ضغط الدم أطلق عليه القاتل الصامت بسبب عدم ظهور أعراض مرتبطة به، وهذا قد يعرض الشخص المصاب لتلف في وظائف الجسم.
وقدمت استشاري الباطنة، أبرز الأعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، ومنها:
- الصداع

تكرار الصداع يعد علامة إنذار مبكرة لارتفاع ضغط الدم.
-زغللة  في الرؤية

نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية في العين، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوحها وعند إستمرار ارتفاع نسبته قد يزيد من فرص التعرض للعمي.
- نزيف في الأنف

تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة الهشة في الأنف بسهولة عند التعرض لارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي إلى نزيف متكرر في الأنف.
- ضيق التنفس

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على القلب بسبب عدم ضخ الدم  بالشكل الكافي، وهذا يتسبب  تراكم السوائل في الرئتين مع صعوبة في التنفس ويؤدي إلى ضيق في التنفس حتى بعد مجهود بسيط.
- التعب

ارتفاع ضغط الدم يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم مما يقلل من وصول الأكسجين إلى المخ والأعضاء الحيوية فيزيد من شعورك بالتعب الشديد.
- عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب قد يكون  علامة على ارتفاع ضغط الدم، ومن العلامات الخفية التي يجب توخي الخذر منها.
وحثت استشاري الباطنة علي ضرورة الذهاب إلي الطبيب والتعرف علي أفضل الحيل التي تساعد في  العلاج، وأيضا يؤدي الكشف المبكر لإدراته وتحسين الصحة العامة.

قد يهمك أيضــــاً:

تناول الثوم في الشتاء يساعد على خفض ضغط الدم

طرق طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم