الدكتور خالد العناني

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الثلاثاء، آخر مستجدات العمل بمتحف شرم الشيخ القومي، وذلك على هامش تواجده بمدينة شرم الشيخ، لحضور فعاليات منتدى شباب العالم.

وقال العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية- في تصريح له - إنه من المقرر الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لمتحف شرم الشيخ في منتصف عام 2019، ليكون أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة. 

وأضاف أن وزارة الآثار، قد استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر الماضي بعد توقف دام حوالي 8 سنوات في أعقاب ثورة يناير 2011 بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة، مشيرا إلى أنه جاري حاليا الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، والتي يبلغ عددها 17 محلا، بالإضافة إلى 11 محلا للحرف الأثرية والتراثية.

وأشار العميد هشام سمير، إلى أن وزير الآثار وجه بتكليف لجنة سيناريو العرض المتحفي بسرعة الانتهاء من اختيار أسلوب العرض الملائم داخل قاعة العرض، والقطع الأثرية التي ستدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي.

من جهتها، أوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصري القديم وكذلك في العصر الحديث، بحيث تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشه المصري القديم.

وأضافت أن المتحف يقع على طريق المطار على مساحة تبلغ 191.000م2، ويتكون المبنى من 9 صالات، وقاعة للمؤتمرات، وبدروم، وعدد من المحال للحرف التراثية، ومسرح مكشوف، وعدد من المطاعم.