المهندس أحمد السجيني

دعا المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب المصري، إلي انتفاضة حقيقة لوضع منظومة متكاملة من قبل الجهات المسؤولة عن الطرق في مصر، بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالمرور، لحماية ووقاية الطرق من تكرار الحوادث.

جاء ذلك في تصريحات له ، تعليقًا على تصادم سيارات عدة على الطريق الصحراوي الشرقي في بني سويف، بسبب الشبورة ووقوع العديد من الضحايا، مؤكدًا أن هناك في حاجة لتضامن المسئولية من قبل الجهات المختصة، والجهات صاحبة الولاية علي الطرق، وهو أمر غير مكلف، حيث خطوات متضمنة مواجهة المطبات العشوائية وتفعيل اللافتات الإرشادية ورفع الأتربة من على جوانب الطرق، وتفعيل الإزالات الخاصة بالمطبات العشوائية، وإغلاق الطريق عند وجود شبوره، بشكل حاسم، وأيضا تفعيل الرادار المتحرك والثابت وتكثيف الدوريات.

وأوضح السجيني أن منظومة بسيطة وغير مكلّفة حيث لا حاجة للمليارات لبناء الكباري والطرق الجديدة، وإنما تفعيل إجراءات بسيطة تمنع وقوع كوارث كبيرة".

وأكّد رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، أن ترك الأمر للقضاء والقدر - وهو في محله - أمر غير مقبول، "حيث علينا كجهات مختصة أن تقوم بدورها أولا وتتغلب على الإهمال، ومن ثم تترك الأمر للقضاء والقدر، وإنما ترك الأمر للقضاء والقضاء مع وجود الإهمال والترهل، الذي يتسبب في الحوادث أمر غير مبرر"، مستطردًا "إننا نري عدم إدارة للطرق بكثير من الوعي والمسؤولية تجاه الأرواح والسيارات السائرة علي الطرق".

وطالب السجيني، بتفعيل دور مديريات الطرق على مستوي الجمهورية، وأيضًا هيئة الطرق والكباري، في تفعيل هذه الرؤى الخاصة بالحماية والوقاية، مشيرا إلي أن بعض المسئولين في ردودهم علي مثل هذه الكوارث والحوادث تتم بدون إحساس بالمسؤولية، "ونرى العجب في ردود بعضهم سواء في لجنة الإدارة المحلية أو في اللجان الأخرى حيث قدر كبير من السفه والسطحية".

واختتم السجيني، تصريحاته بالتأكيد على أن المسؤولية تضامنية ولابد من تفعيل الاختصاصات كافة لمواجهة زهق الأرواح التي تتم علي الطرق، بمنظومة حماية ووقاية، وهي لا تكلف الكثير، مؤكدا على أن الوضع في الماضي كان أسوء والآن لم يصل بشكل نهائي إلي الوضع الأفضل لوضع الطرق في مصر، هناك تحسّن ولكن لابد من منظومة حماية ووقاية".