حازم عمر

حصل حازم عمر، باحث دكتوراه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، على جائزة الشباب العربى عن، دراسة بعنوان: "الأمن القومى العربى فى القرن العشرين.. مصادر التهديد وسبل الحماية".

وقد أعلن معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية عن مسابقة بعنوان الأمن القومى العربى بين اختراق الخارج واحتراق الداخل فى مارس ٢٠١٧.

وتناولت دراسة الباحث قضية الأمن القومى العربى فى القرن الحادى والعشرين، وركزت على التهديدات الداخلية والخارجية التى تواجه الدولة العربية.

وطرحت الدراسة عدة سياسات للخروج من المأزق العربى الذى يسوده شعور بأننا فى أزمة لا يكاد يفلت منها أحد.

وناقشت الدراسة أزمة الدولة العربية لاسيما قضايا العجز الاقتصادى وتسييس التعددية الاجتماعية التى ذاع صيتها بين أبناء البلد الواحد.

ومن هذه السياسات، تصحيح العلاقة بين الدولة والمجتمع وبناء برامج للتنمية المستدامة وتفعيل استراتيجية ٢٠٣٠ في الدول العربية التى طبقتها والتوجه نحو مشروعات التكامل العربى باعتباره سبيلا للخروج من الأزمة.

بدوره أعرب الباحث حاز عمر، عن سعادته بجائزة الشباب العربى فى مجال الأمن القومى، قائلاً إنها فخر لشباب مصر الباحثين.

وكان  معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSOبجامعة الدول العربية  قد أعلن عن هذه المسابقة مطلع هذا العام فى موضوع الأمن القومى العربى اختراق الخارج واحتراق الداخل وتعقد هذه المسابقة للعام الخامس على التوالى من قبل المعهد  .