الديناصورات الضخمة

أظهرت دراسة جديدة نشرتها أول من أمس دورية ««PeerJ، أن ديناصورات التيرانوصورات المخيفة التي حكمت النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال العصر الطباشيري المتأخر (منذ 66 - 100 مليون سنة)، ربما لم تكن تفضل الافتراس بشكل منفرد، كما كان متصوراً، لكنها حيوانات اجتماعية تمارس الافتراس بشكل جماعي مثل الذئاب.

وتم التوصل إلى هذا الاكتشاف، بناءً على بحث في موقع فريد من نوعه للعظام الأحفورية داخل النصب التذكاري الوطني «غراند ستيركيس - إسكالنت» في ولاية يوتا الأميركية، والذي يحتوي على بقايا العديد من الديناصورات من النوع نفسه، أجراه فريق من العلماء يضم سيلينا سواريز، أستاذة مشاركة في علوم الأرض بجامعة أركنساس. وتقول سواريز في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة أركنساس بالتزامن مع نشر الدراسة: «هذا يدعم فرضيتنا بأن هذه التيرانوصورات ماتت في هذا الموقع وتم تحجرها جميعاً معاً، وهذه المعلومات هي مفتاح تفسيرنا بأن الحيوانات كانت على الأرجح جماعية في سلوكها».
ويقول خبير التيرانوصورات فيليب كوري من مكتب الولايات المتحدة لإدارة الأراضي «تفسير السلوك المحتمل للحيوانات المنقرضة أمر يصعب تحقيقه اعتماداً على المواقع المحلية لندرة هذه المواقع، ولذلك فإن العثور على إحداها، يعد إنجازاً مهماً جداً».

وتُظهر تقنيات التنقيب التقليدية، المدعومة بتحليل العناصر الأرضية النادرة والنظائر المستقرة وتركيزات الفحم، بشكل مقنع حدوث موت متزامن في موقع داخل النصب التذكاري الوطني «غراند ستيركيس - إسكالنت» لأربعة أو خمسة ديناصورات، مما يضيف مجموعة متزايدة من الأدلة على أن التيرانوصورات كانت قادرة على التفاعل كحزم جماعية. وفي عام 2014. اكتشف آلان تيتوس، عالم الحفريات من مكتب الولايات المتحدة لإدارة الأراضي هذا الموقع، وهو أول موقع موت جماعي للديناصور تم العثور عليه في جنوب الولايات المتحدة.

وأجرى الباحثون مجموعة من الاختبارات والتحليلات على بقايا الموقع الأصلي، المحفوظة الآن على شكل شظايا صخرية صغيرة وحفريات في مثواها الأخير، ورواسب رملية من النهر القديم. ويقول تيتوس: «أدركنا على الفور أنه من المحتمل استخدام هذا الموقع لاختبار فكرة الديناصور الاجتماعي، حيث خلصنا إلى أن الديناصورات ماتت معاً خلال حدث فيضان موسمي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

باحثون يؤكّدون أنّ "الديناصور المصري" عاش في المياه لا على اليابسة

أبرز الحقائق التي لا تعرفها عن أخطر طيور العالم "الديناصور الراقى"