وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى

القاهرة – عمرو والي استعرض رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، في اجتماعه، السبت، مع وفد يمثل المجلس الأعلى للجامعات موضوع أمن الجامعات، في ضوء أعمال العنف التي شهدتها عدة جامعات مصرية خصوصًا جامعة الأزهر مؤخرًا، بالإضافة إلى بحث أوضاع المال في الجامعات وسبل وضع حل لمشاكل المال التي تعانيها. وأكدّ وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى، عقب الاجتماع الذي حضره وزير المال الدكتور أحمد جلال، أنّ رئيس الوزراء طرح بلورته للوضع الأمني في الجامعات، وقرار مجلس الوزراء فيما يتعلق بتنظيم التعامل مع ما يحدث فيها، مؤكدًا ضرورة حماية مرفق التعليم ومواجهة أيّ خطر يهدد أمن الطلبة والمنشآت.
وأوضح أنّه تم الاستماع لتقرير مقدم من المجلس الأعلى للجامعات بشأن حاجات الجامعات الأمنية من البوابات الإليكترونية والأمن الإداري وغيره، ونقل عن الببلاوي أنّ رئيس الجامعة يستطيع استدعاء الشرطة لحماية أيّ خطر يواجه العملية التعليمية أو أمن الطلاب أو المنشات. مشيرًا إلى أنّه سيدرس تقرير المجلس الأعلى بشأن حاجات المال تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء في اجتماع مقبل.
ومن جانبها، أكدّت وزارة التربية والتعليم أنّ إجمالي الطلاب والتلاميذ المصابين بمرض "الغدة النكافية" بلغ 495 حالة، السبت. وذكرت الوزارة، في تقرير لغرفة العمليات، السبت، أنّ أعلى معدلات الإصابة كانت في محافظتي الغربية والشرقية بواقع 106 حالات و104 حالات على التوالي، وأنّ محافظتي الجيزة والفيوم كانتا من أقل المحافظات المصابة بواقع حالتين لكل محافظة.
وأشارت إلى أنّ الطلاب المصابين بالمرض في القاهرة بلغ 19 طالبًا، موضحة أنّ عدد المصابين في محافظتي القليوبية والمنوفية هم 31 و30 على التوالي.
وأكدّ المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور شريف شوقي، أنّ الحكومة وفرت الأمصال جميعها التي تخص فيروس "الغدة النكافية" وفيروس ''كورونا'' في وزارة الصحة، وأنها تتابع التطورات لحظة بلحظة.
وأوضح شوقي، في تصريحات صحافية، السبت، أنّ وزارة الصحة تكافح الفيروسين على أكمل وجه من خلال التطعيمات اليومية التي يأخذها الطلبة في المدارس، وتوزيع مديري الصحة في الأماكن التي تكثر فيها حالات الاشتباه. وأكد أنّ وزارة الصحة تعمل بطاقتها كاملاً من أجل السيطرة على الفيروس قبل انتشار الرقعة المرضية