كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج

لندن  ـ  سامر شهاب حققت كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج البريطانية نصرًا ثلاثيًا بتصدرها جدول درجات الجامعة في نتائج شهادة البكالوريوس للعام الثالث على التوالي. وأحرزت الكلية للسنة الثانية على التوالي، أيضًا، رقما قياسيا لحصولها على أعلى نسبة في الدرجات الأولى، وهي 41.7 في المائة. وأضافت تلك الدرجات للكلية ثماني نقاط مئوية عن الكلية صاحبة المركز الثاني وهي كلية بيمبروك - التي انتقلت إلى السباق هذا العام ، لتحل محل كلية إيمانويل- التي تراجعت إلى المركز الرابع.
ونشرت قصة النجاح في جدول "تومبكينس" السنوي، والذي ينتج على وجه الحصر لصحيفة "ذي إندبندنت" وكتبه بيتر تومبكينز، وهو نفسه خريج سابق لكلية ترينيتي، والذي ظل يجمع الجدول على مدى السنوات الـ 30 الماضية.
وتُعد نتائج هذا العام إنجازًا كبيرًا لكلية ترينيتي - فهي أكبر كلية في أكسفورد أو كامبريدج.
وقال "تومبكينس": أن تسجل مثل هذه النسبة العالية للدرجات الأولى مع هذه النسبة الكبيرة يعد إنجازًا كبيرًا.
وأضاف "يمكن للاختلافات الصغيرة في نتائج الكليات الصغيرة أن تحدث فرقًا كبيرًا لترتيبها، ولكن أن تأتي أكبر كلية على رأس الإحصاءات هو أمر مهم للغاية".
وفي أماكن أخرى في الجدول، كان هناك تحسنٌ كبير من قبل "ترينيتي هول"، التي ارتفعت خمسة أماكن من المركز الثامن إلى المركز الثالث.
وفي جدول كلية كوينز أيضًا ارتفعت بمقدار خمس مراتب من المركز الـ 12 إلى السابع عشر، وبترهووس، ارتفاعا من المركز الـ 18 إلى المركز 10.
وكان أكبر تدهور تم تسجيله من قبل كوربوس كريستي – التي حصلت على المركز الثالث من العام الماضي، ولكن هذا العام جاءت في المرتبة الـ16.
وتأسست كلية تورينيتي في العام 1546، وهي تضم أكبر عدد من الحائزين على جائزة نوبل عن أي كلية أخرى في كامبردج - مع أكثر من واحد في أربعة أشخاص من التي اكتسبها خريجو كامبردج.
وتشمل قائمة الخريجيين السابقين الأمير تشارلز، على الرغم من أنه اكتسب 02:02 في العام 1970 فقط. وبدأت الكلية للمرة الأولى قبول الطلبة الإناث في العام 1976.
وكانت في مرتبة أقل في جدول "تومبكينس"، وهي المرتبة الثامنة ولكن هذا العام هي في المركز الرابع، وعلى أعلى القائمة.
وتقول الكلية إن نجاحها - الذي كان لفت الانتباه في السنوات الأخيرة – هو نتيجة إلى قرارها في عدم الاكتفاء بالللعب على نقاط القوة التقليدية لديها، ولكن أيضًا التركيز على تحقيق أفضل النتائج الممكنة في مجال الفنون والعلوم الإنسانية. تتمتع الجامعة بالتنوع في صفوف طلابها – وهم مستمدون من كل ركن من أركان المملكة المتحدة وحول العالم.