مكتب قناة الجزيرة

أكد معهد "إيبسوس" الفرنسي المتخصص في استطلاعات الرأي، أنه لم يجر أي قياس لنسب المشاهدة لحساب قناة "الجزيرة" القطرية، نافيًا توفيره لأي أرقام من شأنها أن تصنف نسب المشاهدة التي أعلنتها القناة أخيرًا. وقال المعهد الفرنسي، إن قناة "الجزيرة" كذبت حين زعمت أن الدراسة شملت 21 بلدًا عربيًا، وأن أكثر من 25 مليونًا قالوا إنهم يشاهدونها مقابل 14 مليونًا ونصف المليون لقناة "العربية" ذات التمويل السعودي، مشيرًا إلى أنه متواجد فقط في 11 بلدًا في المنطقة، ولا يمكنه بالتالي أن يشتغل على البلدان التي ذكرتها القناة.
ومن شأن هذا التكذيب الصادر عن المعهد الفرنسي أن يُحرج القائمين على قناة "الجزيرة"، لا سيما أنها استندت عليه للإعلان أنها لا تزال تتصدر القنوات الإخبارية العربية، من حيث نسب المشاهدة.
وجاء تقرير القناة ردًا على النتائج الهزيلة التي أعلن عنها معهد أميركي متخصص في استطلاعات الرأي، في شباط/ فبراير الماضي، أشار فيه إلى أن نسبة مشاهدة القناة انهارت من 43 مليون مشاهد إلى 6 ملايين مشاهد في العالم العربي.
وأعلنت "الجزيرة"، قبل أسبوعين، أنها لا تزال تتصدر القنوات الإخبارية العربية من حيث نسب المشاهدة، بناءًا على دراسة أعدتها مؤسستان متخصصتان في الإعلام، وهما "سيغما" و"إيبسوس"، لكن نفي الأخير لمشاركته في الاستطلاع يعتبر ضربة موجعة للقناة، لا سيما أنها أصدرت بيانًا أعلنت فيه أن المؤسستين المذكورتين أجرتا في آذار/مارس الماضي دراسة أكدت تفوق قناة "الجزيرة" بنسبة المشاهدة اليومية على القنوات المنافسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدر الفارق بين مشاهديها والقنوات المنافسة الأخرى مجتمعة 34 في المائة.