سامح شكري وزير الخارجية

التقى وزير الخارجية، سامح شكرى، الثلاثاء، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمانو، وشارك في الاجتماع وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر.

 وأكد المتحدث باسم وزارة "الخارجية"، أنّ "اللقاء تناول علاقات التعاون القائمة بين مصر والوكالة، وسبل تطويرها في المجالات المختلفة، خصوصًا فيما يتعلق بتقديم المساعدات الممكنة من جانب الوكالة إلى مصر فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية".

وأوضح المتحدث أنّ شكرى، "شدد في البداية على العلاقات الطيبة والإيجابية التى تربط مصر بالوكالة على مدار العقود الماضية فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، خصوصًا أنّ مصر على أعتاب بناء مفاعل نووى؛ لتوليد الطاقة بالتعاون مع دول صديقة، ومن ثم فإنها تتطلع لتعميق علاقات التعاون مع الوكالة فى مجالات نقل الخبرات والتكنولوجيا والتدريب والتعاون الفني، وتنمية الموارد البشرية، وبناء القدرات، والاستفادة من خبرات الوكالة المتعددة فى هذه المجالات".

 وبيّن "أنّ وزير الكهرباء تناول خلال اللقاء، الجهود الضخمة، التى تنفذها الحكومة؛ لتنويع مصادر توليد الطاقة والكهرباء، وتطلعنا الكامل للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، واهتمام مصر؛ لتعميق التعاون مع الوكالة، ولدعم القدرات الفنية والتكنولوجية المصرية"، مبرزًا أنّ "هناك مجالات واسعة للتعاون بين مصر والوكالة الفترة المقبلة".

 كما أشار إلى أنّ "مدير عام الوكالة أكد خلال اللقاء أنّ أحد الأهداف الرئيسية للوكالة؛ هو تعزيز استخدامات الدول السلمية للطاقة الذرية، سواء فى إطار التعاون بين دول الجنوب بعضها البعض أو بين دول الشمال ودول الجنوب، خصوصًا فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتدريب والمساعدات الفنية"، لافتًا إلى "اهتمام الوكالة بتطوير التعاون مع مصر فى هذه المجالات، خصوصًا في ضوء قرار مصر بالبدء فى برنامج الاستخدامات السلمية للطاقة النووية".

 وتناول اللقاء أيضًا اتفاق الإطار، الذي تم التوصل إليه بين الدول الستة الكبرى وإيران، حول ملفها النووى، وطبيعة دور الوكالة فى عملية التنفيذ مستقبلًا، كما تمت مناقشة التحضيرات الجارية لمؤتمر المراجعة المقبل، لمعاهدة منع