مبنى لانتظار السيارات

 لندن ـ سامر شهاب من النادر أن يطلق أحدهم لفظ كول على موقف للسيارات أي مبنى متعدد الطوابق لانتظار السيارات، ولفظ كول يرتبط دائما بالتميز. وعادة ما يحمل مبنى مثل هذا اللون الرمادي كما أنه يفتقد إلى الروح أو الروعة الهندسية أو لمسة الحداثة. إلا أن عوامل المنافسة كشفت عن وجود العشرات من أفضل مواقف انتظار السيارات وأكثرها تميزا. وكان من بين هؤلاء اثنين في بريطانيا بالإضافة إلى عدد كبير في الولايات المتحدة.
  وتنشر صحيفة "الديلي ميل" البريطانية صور وتفاصيل أشهر عشرة من تلك الساحات المتعددة الطوابق ومن بين هؤلاء، مرأب تشيز غراتر المتعدد الطوابق في شارع تشارلز، وكذلك مرأب شيفيلد، ومرأب الألفية في بريمنغهام، وذلك ضمن قائمة بنايات انتظار السيارات الأكثر تميزاً في العالم خلال عام 2013. وقد أشرف على تلك المنافسة مجلة إف إكس وموقع سترس فري إيربورت.
ومن بين أروع تلك الساحات موقف انتظار السيارات التابع لمسرح ميتشيغان في ديترويت حيث يمكن أن يتحول المرأب إلى صالة عرض. وهو عبارة عن تحفة معمارية على طراز عصر النهضة الإيطالي تم إنشاؤه في موقع أول ورشة لشركة فورد.
  وهناك أيضا ساحة انتظار سيليستين في مدينة ليون في فرنسا التي تقع أسفل ميدان تاريخي هناك وقد تم إنشاؤه خلال عامي 1994 و1995 وهو مزود بتلسكوب متكسر الأشعة بما يسمح بمناظر متعددة الألوان والأشكال.
  أما كراج باليه فاليه في ميامي فهو يتميز بلمسة الخضرة التي تخفف من حدة الطابع الإسمنتي الغالب عليه وهناك أيضا في ميامي كراج طريق لينكولن الذي عادة ما يوصف بأنه أشبه ببيت من ورق.
  وكان مرأب تشيز غراتر في شيفيلد قد تم افتتاحه عام 2008 وقد حصل على جائزة ريبا يوركشاير. بينما تم افتتاح مرأب الألفية  عام 2002 لكن استخدامه  كان قد بدأ قبل ذلك بعام. وهو يتميز بهيكل تكعيبي وتكلف مبلغ 114 مليون جنيه استرليني وهو متعدد الألوان وملحق به سينما.
   وكان لتلك المسابقة الفضل في تغيير وجهة نظر الكثيرين عن كراجات انتظار السيارة التي كانت في نظرهم مجرد كتل إسمنتية تتسم بالكآبة وتحتاج إلى إخفائها تحت الأرض لكن تلك التصميمات جعلت منها بنايات مثيرة.