مشكلة جديدة تزيد من مخاوف وقوع الكوارث في مطار إسطنبول الجديد

كادت طائرتان تابعتان للخطوط الجوية التركية أن تصدمان ببعضهما، الأمر الذي أثار الخوف من مخاطر اشتعال النيران في مطار إسطنبول الجديد، نتيجة للطرق غير المستوية في ممرات الطائرات، حسبما أكّد طيارون أتراك، الأربعاء.

وقال الطيارون إن ممرات المطار غير المتساوية فرضت عليهم استخدام مكابحهم أكثر من اللازم في محاولة لعدم التصادم عند الإقلاع، الأمر مما يشكل ضغطا إضافيا على عجلات الطائرة.

وكان حريق ضخم سينتج عن التصادم لولا محاولة قائد الطائرتين تفادي الاصطدام باستخدام المكابح، وتحدث الطيارون عن حادث مشابه لطائرتين كانا في طريقهما للهبوط.

ومنذ أن بدأ تشغيله في أبريل/نيسان الماضي، انتقد الكثيرون المطار الجديد، الذي يعد أحد المشاريع الضخمة التي أصبحت سمة مميزة لحكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأعرب مراقبون عن مخاوفهم من أن جودة البناء لا تفي بالمعايير الدولية، وقال خبراء إن موقعه على ساحل البحر الأسود يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة بسبب الظروف الجوية والرياح الشمالية.

ومن المفترض أن تكتمل كافة مراحل إنشاء المطار عام 2028، علما أن أردوغان كان افتتح المطار الجديد، بتكلفة 11.7 مليار دولار، على مشارف إسطنبول، في أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

وفي مراسم الافتتاح، قال أردوغان إن المطار سيكون قادرا على استيعاب 90 مليون مسافر سنويا، ويمكن توسعته لاستيعاب ما يصل إلى 200 مليون مسافر، وأشار إلى أنه سيحمل اسم "مطار إسطنبول"، وسيعزز اندماج تركيا في الاقتصاد العالمي.

قـــــــــــد يهمــــــــــــــــك ايضـــــــــــــــا

 اصطدام طائرتين مغربية وتركية في مطار إسطنبول

 أردوغان يفتتح الإثنين المرحلة الأولى من "مطار إسطنبول الدولي" أكبر مطارات العالم