معبد "أبوسمبل"

أعلن محافظ أسوان اللواء مجدى حجازي أن فاعليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على معبدي رمسيس الثاني سيشارك فيها وزير الثقافة  حلمي النمنم، ووزير الآثار الدكتور خالد العناني، حيث سيتم في يومها الأول 21 تشرين الأول/أكتوبر وضع حجر الأساس للمسرح الفرعوني بحي منشية النوبة بمدينة أبوسمبل السياحية على مساحة 5170 م2.

أضاف أنه سيتم تنظيم ديفيله عرض لفرق الفنون الشعبية من ميدان البنوك، وحتى مدخل المعبد يعقبه إفتتاح معرض أبوسمبل في عيون الفنانين بقاعة عرض المعبد، لافتًا إلى أن الفاعليات ستشمل أيضًا عرض الصوت والضوء لضيوف المهرجان والأفواج السياحية المنتظر تدفقها على المدينة.

كمت سيتم تكريم 4 من الشخصيات التي ساهمت في إنقاذ معبدي أبوسمبل وهم: "الموسيقار عزيز الشوان والفنان بيكار والمهندس كمال طلبه والأثري عابدين صيام"، ثم يلي ذلك تنظيم حفل فنى يضم فقرات وعروض لفرق الفنون الشعبية داخل صحن المعبد ليكون خلفيته شموخ وعظمة الحضارة المصرية المتمثلة في معبدي رمسيس الثاني ونفرتاري، بينما ستختتم الفاعليات بحفل فني آخر في مسرح السوق لأهالي وزائري مدينة أبوسمبل السياحي.

وأشار حجازي إلى أن فعاليات مهرجان تعامد الشمس ستختتم في 22 تشرين الأول/أكتوبر بمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس والذى من المتوقع أن يشهده آلاف السائحين والمصريين، وسيتزامن أثناء حدوث الظاهرة تقديم فقرات فنية للفرق المشاركة في الفعاليات في ساحة المعبد.

وأكد على أهمية تقديم كل التسهيلات والتيسيرات وحسن التنظيم دون أي تكدس أو تزاحم في عملية الدخول والخروج لساحة المعبد أو قدس الأقداس لمشاهدة هذه ظاهرة تعامد الشمس الفريدة، بجانب منع دخول أي سيارات أو مركبات لساحة معبدي رمسيس سواء للشخصيات الهامة أو الضيوف وذلك تحقيقًا لمبدأ المساواة بين الجميع، مع مساهمة ذلك في الحفاظ على المعبد والآثار الخالدة من أي تأثير سلبي عليها.