جلوس النساء لفترات طويلة يزيد من مخاطر الوفاة المُبكّرة

أكّدت دراسة جديدة، أن النساء اللاتي يقضين أوقاتهن في الجلوس ساعات طويلة ترتفع لديهن مخاطر الوفاة المُبكّرة. وتقول الباحثة ربيكا سيجوين المشاركة في الدراسة والأستاذ المساعد لعلوم التغذية في جامعة كورنيل، أن "الفرضيّة الأساسيّة للدراسة، أنه إذا حافظت المرأة على لياقتها ونشاطها البدنيّ، فإنها تحمي بذلك نفسها، حتى لو أمضت وقتًا طويلاً في الجلوس يوميًا، لأنه بحفاظها على لياقتها ونشاطها تحمي نفسها من الآثار الصحيّة السلبيّة للجلوس والراحة فترات طويلة".
وقد نُشرت الدراسة في المجلة الأميركيّة للطب الوقائيّ، وقامت سيجوين وزملاؤها من الباحثين، بتحليل البيانات الصحيّة لـ92 ألف و234 امرأة في سن اليأس، تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامًا، تمضي كل منهن قرابة عشر ساعات يوميًا في الجلوس، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللاتي يقضين أكثر من 11 ساعة جالسات يوميًا مُعرّضات أكثر لخطر الوفاة المُبكّرة، لأي سبب من الأسباب، بنسبة 12% مقارنة بالنساء اللاتي يقضين أربع ساعات أو أقل في الجلوس يوميًا.
وتُعدّ نتائج الدراسة الجديدة، تأكيدًا لكثير من الأدلّة السابقة، التي أوضحت الارتباط بين الجلوس لفترات طويلة، والإصابة بالعديد من الأمراض.