رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل

كشف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن قرار إعفاء السكر الخام من الضرائب الجمركية، يسري من ١٥ مارس/آذار الجاري حتى نهاية ٢٠١٧. وأضاف أن الهدف من القرار هو الحفاظ على سعر السكر، وتشجيع السكر الخام، ويبلغ الإنتاج المحلي 2.2 مليون طن والاستهلاك 3.2 مليون طن، والعجز نحو مليون طن مقارنة بحجم الاستهلاك المطلوب.

وتابع في تصريحات صحافية مساء الاثنين، أنه تم اتخاذ إجراءات عدّة، في هذا الإطار تضمن استيراد السكر الخام وتشغيل المصانع، وألا يكون هناك أعباء على المواطنين. وأكدت وزارة التموين، أن الدولة عازمة على ضبط الأسواق وخلق منافسة وفقًا لسياسات العرض والطلب، وأن الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين ألزم الشركات المحلية المنتجة للسكر، ألا يزيد السعر عن 10 جنيهات.

ونوهت الوزارة، إلى أن قرار إعفاء السكر المستورد من الضرائب الجمركية، يساهم في خلق حالة توازن في الأسواق، مشيرًا إلى أن هناك اتجاهًا لزيادة منافذ بيع السلع التموينية، لخلق حالة من التوازن ومنع الاحتكار في الأسواق، وأن الإعلان عن السلع يتيح للمستهلك المقارنة واختيار ما يناسبه. ولفت إلى أن الدولة مصرة على توفير أرصدة كافية من السلع الاستراتيجية، مؤكدًا أن ما أثير عن خفض حصص الخبز المدعم للمواطنين، ليس له أساس من الصحة، موضحًا أن هناك اجتماعات تجرى الآن لضبط أسعار الدواجن.