مصر تؤكد إمداد الأردن بالغاز الطبيعيّ

أكد سفير مصر لدى الأردن خالد ثروت، أن القاهرة لن تتخلى نهائيا عن المملكة في امدادات الغاز الطبيعيّ، وأن هناك مصالح مشتركة وعلاقات إستراتيجية، وأن الخطوط مفتوحة ما بين المسؤولين في البلدين. وعن أوضاع العمالة المصريّة في عمّان، قال السفير المصريّ، "نحن متفهّمون للإجراءات التي تتخذها وزارة العمل الأردنيّة حيال العمالة المُخالفة، وهناك اتصالات دائمة مع الوزارة وتم الاتفاق مسبقًا على عدم ترحيل أي عامل مُخالف في حالة القبض عليه، ولكن يتم سحب جواز سفره ثم تسليمه إلى السفارة، التي تحاول بدورها حلّ مشكلته خلال 14 يومًا، أي أن هذا الإجراء يُعد بديلاً عن الترحيل".
وأشار الأمين العام لوزارة العمل الأردنيّة حمادة أبو نجمة، في وقتٍ سابق، إلى أن 65 ألف عامل وافد فقط قاموا بتجديد تصاريح عملهم، من إجمالي أعداد الدفعتين الأولى والثانية لعامي 2011 و2012 والبالغتين على التوالي (98 ألفًا و95 ألفًا)، فيما أعلنت الوزارة عن أسماء الدفعة الثالثة من العمالة المُخالفة للعام 2013، الأحد الموافق 5 كانون الثاني/يناير الجاري، والبالغ عددها 95 ألف عامل من بينهم 65% مصريون".
وقدّر أبونجمة، إجمالي عدد العمال الوافدين الحاصلين على تصاريح عمل في المملكة الأردنيّة بـ275 ألف عامل، منهم 60% مصريون، فيما يبلغ عدد المُخالفين 500 ألف عامل ، بينهم سوريّون ومصريّون.