مصرف ليبيا المركزي

أعلن مصرف ليبيا المركزي أنه يسعى للانضمام إلى اتفاقية البنك الأوروبي لإعادة للاستفادة من خدماته والخروج من دائرة العزلة الدولية التي كانت مفروضة على البلاد في فترة النظام السابق . وأوضح المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له ، أن المصرف بدأ في إتمام إجراءات الانضمام إلى الاتفاقية المُنشئة للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية للاستفادة من خدمات البنك في تمويل المشروعات ، سواء تمويلاً  مُباشراً أم غير مباشر، أو في مجال ضمان التمويل وتأطيره والتشجيع عليه.
وأضاف البيان أن مصرف ليبيا المركزي سيساهم في رأسمال البنك الاوروبي بمبلغ 1.7 مليون يورو، مشيراً إلى أنبلده  ستستفيد من هذه المساهمة في برامج الخصخصة والتنافسية واعتماد نظام حوكمة قوي وفعّال وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية اللازمة ودعم وتطوير القطاع الخاص ودعم وتطوير القطاع المصرفي.
ولفت البيان ، إلى أن هذه المبادرة تأتي للإسهام في خروج ليبيا من دائرة العزلة الدولية التي كانت مفروضة عليها والاستفادة من تمويل البنك الأوروبي للمشروعات الليبية أو ضمانها.
وأِشار إلى أن البنك الأوروبي الذي يبلغ عدد أعضائه 52 دولة، سبق أن قام بتمويل أكثر من 3791 مشروعاً بقيمة تتجاوز 245 مليار يورو، بالاضافة إلى تقديم الخبرة والمعونة الفنية في تطوير البُنى التحتية وفي اعتماد معايير الحوكمة ومشاريع التنمية المستدامة.