جمعية رجال الأعمال في مصر

تقود جمعية رجال الأعمال المصريين مبادرة، بمساندة لجنة تكنولوجيا المعلومات، بغية تطبيق نظام الفحص الإلكتروني للصادرات والواردات المصرية، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، والمعروف إختصارًابـ"ppp". وأوضح رئيس اللجنة المهندس عمرة شعيرة، خلال الاجتماع الأول للجنة، الثلاثاء، أنه "سيتم عقد لقاء موسع مع وزير الاتصالات، بغية معرفة أولويات الحكومة، خلال الفترة المقبلة، ليتمكن القطاع الخاص من الدخول فيها، عبر نظام المشاركة مع الحكومة، للوصول بأستراتيجية ميكنة المعاملات كافة، بغية وضع الاقتصاد المصري بقوة على الساحة العالمية".
وأشار إلى أن "عملية فحص الحاويات في الموانئ العالمية تستغرق على أقصى تقدير نحو ٥ دقائق، لاسيما في سنغافورة، أما في مصر فقد يستغرق الوضع أيامًا، ما يؤدي إلى عمليات تكدس، تقود بدورها إلى عدم كفاءة نظام الصادرات في مصر".
وأكّد أنه "من المقرر تطبيق نظام RFID، وهو من النظم المطبقة عالميًا، ما سيعزز من صادرات الخدمات المصرية إلى العالم الخارجي"، مشيرًا إلى أن "عائد صادرات الخدمات يتجاوز ١٠٠٪، ويمكن أن تحقق مصر فوائض كبيرة، بغية تعزيز ميزان المعاملات مع العالم الخارجى".
وأضاف أن "هذه المبادرة ستحفز القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة، فضلاً عن المساهمة بقوة في مشروع إقليم قناة السويس، والذي تبني مصر عليه طموحات كبيرة، في قيادة التنمية خلال المرحلة المقبلة".