الممثِّلة العليا للسِّياسة الخارجيَّة والأمنيَّة في الاتِّحاد الأوروبِّي كاثرين أشتون

وقَّعت الممثِّلة العليا للسِّياسة الخارجيَّة والأمنيَّة في الاتِّحاد الأوروبِّي كاثرين أشتون مع نائب رئيس الوزراء وزير التَّعاون الدَّولي المصري الدُّكتور زياد بهاء الدِّين، اتفاقيَّة تمويل لمصر، تقدَّر قيمتها بقرابة 90 مليون يورو. وذلك خلال اجتماع عقد بين آشتون ونائب رئيس الوزراء المصري، مساء الأربعاء. وأوضحت آشتون، في بيان، أن "الاتفاقية تساهم في تحسين تعليم الأطفال، وخصوصا البنات، ومكافحة عمل الأطفال في المناطق المصرية الأكثر فقرا". وقالت: إن الاتفاقية ستساعد أيضا جمعيات المجتمع المدني لتوفير مساعدة اجتماعية واقتصادية للمناطق الأكثر حرمانا في مصر.
وأضافت آشتون أنه "تمت مناقشة الوضع الاقتصادي في مصر خلال الاجتماع، مؤكدة استمرار تقديم الاتحاد الأوروبي مساعداته للقطاع الاقتصادي والاجتماعي وجمعيات المجتمع المدني".
وذكرت الممثلة العليا أن "نائب رئيس الوزراء أطلعها على تطورات تطبيق خطة خارطة الطريق السياسية التي تنص على وجود الحكومة المدنية الديمقراطية خلال صيف 2014. وأعربت عن "قلقها المتزايد إزاء التقارير التي تلقتها بشأن تفريق قوات الأمن الاحتجاجات ضد المحاكمات العسكرية وتنفيذ العديد من الاعتقالات".
وأكدت آشتون "أهمية استقرار مصر وحاجة الشعب إلى الأمن وضرورة احترام مبادئ حقوق الإنسان في جميع الأوقات"، مبينة أنه "ينبغي أن يؤدي سياق العملية الدستورية الجارية في مصر إلى حفاظ الدستور على حقوق والتزامات جميع المصريين".