العملة الإيرانية

شهدت قيمة العملة الإيرانية الريال انخفاضًا حادًا بسبب تأثير العقوبات الاقتصادية الأميركية مسجلة أدنى سعر صرف يوم الأحد الماضي.

أعلنت الولايات المتحدة في شهر مايو/أيار انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني واستئناف سلسلة من العقوبات ضد إيران. وسيبدأ تنفيذ الجولة الأولى منها في 7 أغسطس/آب. بالإضافة إلى ذلك، طلبت الولايات المتحدة من جميع الدول وقف استيراد النفط من إيران انطلاقًا من 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتراجع الريال الإيراني بنحو 50% مقابل الدولار الأميركي منذ أبريل/نيسان الماضي بسبب التباطؤ الاقتصادي في إيران وقلة أموال البنوك المحلية والطلب القوي على الدولار الأميركي.

وألقى البنك المركزي الإيراني اللوم بشأن انخفاض قيمة العملة والارتفاع الحاد في سعر الذهب على العقوبات، قائلًا إن حركة العملات الأجنبية وحركة سوق الذهب الأخيرة "نتجت إلى حد كبير عن محاولة العدو مفاقمة المشاكل الاقتصادية وخلق حالة من القلق العام".

 وقالت وزارة العدل الإيرانية إن 29 شخصًا اعتقلوا بسبب مشاركتهم في أنشطة تضر بالاقتصاد وسيخضعون قريبًا للمحاكمة. وقال متحدث باسم وزارة العدل إنه وفقًا للقانون الإيراني، قد تصل العقوبة الأقصى لغالبيتهم إلى الإعدام في حال ثبوت التهم الموجهة إليهم.

و تحاول أوروبا تخفيفها عن طريق إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني ,وقالت الحكومة الفرنسية في يوليو إن الدول الأوروبية قد يتعذر عليها الاتفاق على عدد من الإجراءات الاقتصادية المقترحة للتعامل مع العقوبات قبل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.