طوكيو

أكد وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيغي، أن طوكيو وواشنطن تعتزمان تفعيل الاتفاق التجاري الذي توصلتا إليه في الآونة الأخيرة بداية العام المقبل.

وقال موتيغي في مقابلة مع صحيفة "نيكي" اليابانية الجمعة، "إن الولايات المتحدة تريد أن يدخل (الاتفاق التجاري) حيز التنفيذ في أول يناير (كانون الثاني) 2020 وليس لدينا اعتراضا على ذلك».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وقعا الشهر الماضي اتفاقا تجاريًا محدودًا يخفض الرسوم الجمركية على السلع الزراعية الأميركية ومعدات الآلات اليابانية وغيرها من المنتجات ويحول في الوقت نفسه دون خطر التهديد بزيادة الرسوم على السيارات الأميركية.

وكان يتعين إقرار المشرعين اليابانيين للاتفاق الذي سيجري طرحه على البرلمان في جلسة استثنائية أمس. وقال موتيغي لنيكي: «نأمل أن ننال موافقتهم (النواب) بعد شرح شامل (لكل جوانب الاتفاق)». وأضاف: «الاتفاق يوجد توازنا بين المنتجات الزراعية والصناعية. تمكنا من الحصول على نتيجة تضمن فوز كل من اليابان والولايات المتحدة».

وفيما يتعلق بقلق طوكيو بشأن فرض واشنطن لتعريفات جمركية جديدة على السيارات المستوردة من اليابان، أوضح موتيغي أن الجانب الأميركي أكد بشكل واضح عدم قيامه بذلك الأمر.. مؤكدا أن الاتفاق يحقق توازنا بين المنتجات الزراعية والصناعية ويمكن أن يحقق نتيجة مربحة للجانبين. وأضاف وزير الخارجية الياباني أنه رغم توقيع اليابان اتفاقية ثنائية مع الولايات المتحدة إلا أن حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي تؤكد التزامها بالتعددية. مؤكدا ضرورة توسع اليابان في المجال الاقتصادي الحر والنزيه.

قد يهمك ايضا

إحباط محاولة تهريب 7 كيلو جرام من المشغولات الفضية قادمة من الصين