دار الكتب والوثائق القومية

كشف القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي المهندس محمد فاروق، أنّ المركز يعكف حاليًا على إعداد مشروع لإطلاق بوابة إلكترونية؛ لتوثيق تراث العلماء المسلمين الذين ساهموا فى إثراء الحضارة الإسلامية.

وأكّد فاروق، خلال احتفالية المركز الأربعاء الماضي لمناسبة يوم المخطوط العربي، أنّ المركز ينفذ موسوعة "إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم"، وهو ثمرة جهد مشترك مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وبرعاية منظمة اليونسكو.

وأضاف أنّ من ثمار المشروع، إصدار مجلدات وأسطوانات مدمجة توثق إسهامات علماء العرب والمسلمين في مجال الطب والكيمياء والفلك باللغات الثلاثة: العربية والإنجليزية والفرنسية، وجاري الآن توثيق إسهاماتهم في مجال الفيزياء.

وصرّح المدير الشرفي لمركز توثيق التراث، ومستشار مجلس الوزراء لشؤون التراث فتحي صالح أن علماء العرب سبقوا العالم في ثوراتهم على النظريات الجامدة والمغلوطة الشائعة في تلك الفترة حين خرج ابن الهيثم بدعوته أن الطريقة الصحيحة للفكر العلمي، باختصام المعلومة حتى تتحقق منها أو تثبت عكسها، فعلماء العرب والمسلمين تأثروا بحضارات العالم وأثروا فيها.

وأوضح أستاذ الأثار الإسلامية في جامعة القاهرة وخبير منظمة الأيسيسكو للتراث الإسلامي الدكتور عبدالعزيز صلاح، أنّه حان الوقت لتوظيف الآثار لخدمة الاقتصاد والتنمية المستدامة، لافتًا إلى أن التراث الثقافي "سلعة عالمية يجب الحفاظ عليها للمستقبل كما يجب مشاركة المجتمعات المدنية في الاستثمار في التراث الثقافي، وإشعارهم باهميته الثقافية والاقتصادية كما هو متبع في العديد من دول العالم.