احتفالات باليوم العالمي لموسيقى الجاز في الجزائر

تحضّر الفرقة الموسيقية "دياغونال"، لصاحبها الفرنسي جان كريستوف شولي، لفعاليات الحفل الفني الذي ستقيمه في قاعة "ابن زيدون" في الجزائر العاصمة، في 28 نيسان/أبريل الجاري، احتفالا باليوم العالمي لموسيقى الجاز، الذي أقرته منظمة الـ"يونيسكو"، تحت شعار "ليال في تونس"، وتشرف عليه الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، بمساهمة ديوان رياض الفتح.
ويجمع العرض الموسيقي "ليال في تونس" بين رقة الموسيقى والغناء العربي، مع إدراج فواصل لغناء الجاز، وبين الإيقاعات المغاربية والأندلسية، في حضن الموشحات العربية الأصيلة.
وأوضح ديوان "رياض الفتح" أنَّ "فرقة دياغونال مكوّنة من عازف البيانو رئيس الجوق جان كريستوف شولي، الذي يستكشف منذ أكثر من 10 أعوام الموسيقى الشعبية من كل أنحاء العالم، ويشارك في التأليف كل من عازف الترمبون  جوفروا دو مازور، وعازف الكمان جاسر حاج يوسف، الذي شارك في الأوركسترات العربية المرموقة".
وأضاف "كذلك نجد ضمن فرقة دياغونال عازف الساكسوفون فانسان ماسكار، وعازف البوق جوفروا تاميزيي، ومغني الأوركسترا الوطنية (بارباس) مهدي أكسور، وفي ألة الايقاع ستيفان غالان، وعازف الباس جان لوك ليهر".
وسيحضر هذه التظاهرة الثقافية ممثلين عن المركز الفرنسي، وكذلك ممثل للقنصلية الروسية لدى الجزائر، فضلاً عن وزارة الثقافة، وبعض عمالقة الغناء الشعبي في الجزائر، أمثال المطرب رضا دوماز.