جمعية الثقافة والفنون بالدمام

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن مبادرة موسيقية لاستقطاب المواهب عبر مهرجان فني ثقافي تحت اسم «وتريات»، وذلك لإبراز المواهب والتنافس بين العازفين على آلات موسيقية وترية فقط تتضمن «العود والقيثارة والكمان والقانون والتشيللو والربابة».

يهدف المهرجان بشكل أساسي إلى التعريف بعناصر الموسيقى ومكونات اللحن الموسيقي، والكتابة والتأليف الموسيقي وقراءة النوتة، والتعرف على مكونات الإيقاع والتوزيع والتناسق والهارموني داخل المقطوعة الموسيقية، وذلك عبر لقاءات ونقاشات ومحاضرات مع نخبة من كبار الموسيقيين والأساتذة المختصين في الموسيقى.

بدوره، أوضح يوسف الحربي مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام أن الجمعية تسعى إلى تكوين امتداد فني وثقافي، وإثارة الرغبة الإبداعية لدى الأفراد (الموسيقيين) بالابتكار والتميز وتقديم ما هو جديد.

وأضاف الحربي أن الجمعية تنطلق من تجربة طويلة وقاعدة ثقافية نوعية على مدى 40 عاماً في المساهمة في تنمية قطاع الموسيقى واحتضان المواهب الشابة في العزف والغناء وتقديم العروض الموسيقية، والتي كانت ثمرة أنشطة مستدامة رعتها الجمعية وتبنتها بهدف إثراء الثقافة الموسيقية والغنائية للمختصين والجمهور.

اقرأ أيضًا:

"الحيران" يكشف أهم معالم أشهر الفنون الغنائية في تراث الأكراد

ويأتي مهرجان وتريات منصة للاحتفاء بالمواهب السعودية في العزف على الآلات الوترية وتمكين العازفين من إبراز مواهبهم في مسابقة تنافسية تضعهم وجها لوجه مع الجمهور، وذلك عبر إتاحة الفرصة لهم للإبداع وتبنيهم فنيا، وتزويدهم بمهارات الاحتراف في جو تنافسي يسعى لتكوين ثقافة موسيقية مبكرة مبنية على الرقي والتذوق والانفتاح على الموسيقى المحلية والموسيقى بشكل عام على مستوى العالم.

ويرتكز المهرجان على إبراز المواهب والتنافس بين العازفين في الآلات الموسيقية الوترية والتي تتضمن «العود والقيثارة والكمان والقانون والتشيللو والربابة»، على موقع المهرجان https:--www.watariatsa.com، حيث حددت 19 أكتوبر (تشرين الأول) نهاية التقديم على المسابقة.

قد يهمك أيضًا:

عرض تجارب الملتقيات الثقافية في مؤتمر أدبي بمكتبة الإسكندرية

"حلم ليلة صيف" في المهرجان القومى للمسرح