وزارة الثقافة الأردنية تعلن عن إطلاق مهرجاناتها المسرحية

أعلن مدير مديريَّة الفنون والمسرح في وزارة الثقافة الأردنيَّة المخرج محمد الضمور، عن انطلاق المهرجانات المسرحيّة للعام الجاري 2014 وفق خطة المديرية. وأكّد الضمور، في مؤتمر صحافي مشترك، عقده مع نقيب الفنانين الفنان ساري الأسعد على مسرح أسامة المشيني، استمرار مهرجان الفيلم الأردني للعام الثاني على التوالي، والذي أطلقت دورته الأولى في 2013، مشيرًا إلى أنّ المهرجان خطوة جديدة باتجاه صناعة السينما الأردنية حيث كانت نتائج المهرجان الأول ايجابية بامتياز.
وبيّن أنّ مهرجانات المديرية ستنطلق في النصف الثاني من العام الجاري، حيث سيكون مهرجان الفيلم الأردني في حزيران/يونيو، ومهرجان الطفل في آب/أغسطس، ومهرجان عمون للشباب في تشرين الأول/أكتوبر، ومهرجان المسرح الأردني في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، والذي سيشهد مشاركة عربيَّة.
وأوضح أنّ موازنات المهرجانات للعام الجاري لم يطرأ عليها أي تغيير باستثناء مهرجان الفيلم الأردني الذي حصل على زيادة طفيفة في موازنته، حيث من المقرر أنّ يكون المهرجان بمشاركة عربية في دورة 2015.
وأوضح الأسعد أنّ هذه المهرجانات هي مواسم خير على محبي الفن والفنانين، داعيًا إلى ضرورة وضع إستراتيجيّة واضحة لكل ما له علاقة بالفن والفنانين من خلال تخصيص موازنات واضحة ومحددة للمهرجانات.
وأكّد أنّ النقابة ستقوم بهذا الدور في الأيام المقبلة، حيث سترفع تصورها إلى الوزارة التي يجب أنّ تكون الوزارات السيادية، فالأمن الثقافي جزء مهم وأصيل في المجتمعات الإنسانية الحيّة.