اكتشف علماء الآثار الكرواتيون مقبرة بها رفات 32 شخصًا - بعضهم مدفون في جرار خزفية - يعود تاريخها إلى أواخر القرن الرابع / أوائل القرن الخامس الميلادي.اكتشف الباحثون البقايا في الأراضي الأمامية لقصر Radošević ، وهو مبنى على الطراز الباروكي من القرن السابع عشر في جزيرة هفار ، قبالة الساحل الدلماسي.وقال الخبراء إن المدافن كانت في حالة جيدة للغاية ، حيث ظهر في العديد منها ما يسمى بالمقابر بما في ذلك الأباريق الخزفية الصغيرة والعملات المعدنية والأواني.

كشفت الحفريات أيضًا عن جزء من جدار ، يعتقد أنه من أواخر القرن الخامس ، مكتمل ببوابة مدينة - وآخر يعود تاريخه إلى القرن الثاني.وفقًا للخبراء ، فإن المدافن في جرار خزفية شائعة ويعتقد البعض أنها مخصصة للرضع والأطفال.لم يتم بعد تحديد الأعمار التي تم العثور عليها مدفونة تحت أراضي قصر Radoševi at.

تم إجراء الحفريات التي استمرت شهرين - أجرتها شركة الاستشارات الأثرية Kantharos - قبل إنشاء مكتبة جديدة وغرفة قراءة في موقع القصر.

إجمالاً ، عثر الفريق على 20 قبراً ، بعضها يحتوي على رفات عدة أفراد ، على مساحة تبلغ حوالي 700 قدم مربع (65 مترًا مربعًا).تشمل المقابر ، النموذجية في أواخر المدافن العتيقة ، تلك المصنوعة من أمفورا (جرار طويلة ذات مقبضين) وغيرها من الأواني الفخارية ، وهياكل مصنوعة من قرميد الأسقف وقبر حجري واحد تم فيه اكتشاف عظام 12 شخصًا.

وكتب الباحثون في بيان: "ما يؤكد بشكل خاص على هذه المقبرة هو الحفاظ عليها بشكل استثنائي ، فضلاً عن اكتشافات القبور القيمة للغاية والكاملة"."تم تزيين معظم القبور بأباريق ومصابيح خزفية واحدة أو أكثر ، وزجاجات وأواني زجاجية ، ونقود وأواني صغيرة أخرى."

وأضافوا أن النتائج تشير إلى "رؤى جديدة تمامًا حول إنتاج الخزف العتيق المتأخر محليًا / إقليميًا بالإضافة إلى الروابط التجارية ، من خلال الواردات الموثقة ، والتي تم تسجيل بعضها لأول مرة في البحر الأدرياتيكي".

كان أحد آخر الاكتشافات التي تم اكتشافها في الموقع - مدفونًا في أدنى الطبقات التي تم التنقيب عنها - جدارًا يعتقد الباحثون أنه شُيِّد في القرن الثاني.

وقال الفريق: "من بين كل آثار الحياة العتيقة التي عُثر عليها في هفار حتى الآن ، هذا هو بالفعل أهم وأغنى موقع".

وأضافوا أن أعمال التنقيب في قصر Radoševi has أظهرت بوضوح "كل الروعة الأثرية لاكتشافات القبور وتعطينا ، في الوقت الحالي ، نظرة ثاقبة أكثر تفصيلاً عن عادات الجنازة في تلك الفترة".

قد يهمك ايضا

علماء روس يعثرون على آثار مصرية فريدة وقبرًا يعود لآلاف السنين

كشف تفاصيل مقبرة فرعونية عمرها 4400